Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الابتكار والإبداع في المؤسسة، ومدى مساهمته في تحقيق تميز المنتجات والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة في ظل المنافسة العالمية، وفي ظل المتطلبات الجديدة التي أصبحت تفرضها متغيرات السوق.
وذلك من خلال التعرف على كل من مفهومي الإبداع والابتكار، وأهم المبادئ التي يجب توفرها لخلق بيئة عمل مشجعة على الأفكار الإبداعية، وعرض تجارب مجموعة من الشركات الرائدة في الممارسات الابتكارية في الموارد البشرية، التي نجحت أساليبها في تسيير الموارد البشرية من تحقيق مكانة هامة لها في الأسواق، بفضل القدرة الابتكارية التي يتمتع بها أفرادها.