Résumé:
تمثل المقاولاتية في مجال الصناعة التقليدية أحد أهم الدعائم التي ترتكز عليها كثير من الدول نظرا لأهميتها البالغة في التعريف بتراث وثقافة المجتمع وبالتالي تساهم بدرجة كبيرة في تنمية وتطوير قطاع السياحة.
وتهدف الدراسة الى توضيح بعض المفاهيم النظرية حول المقاولاتية النسوية، والصناعة التقليدية كونها نشاط صناعي على شكل تعاونيات ومؤسسات صغيرة ومتوسطة الأمر الذي أدى إلى استقطاب القطاع العديد من المقاولين خاصة العنصر النسوي الذي فرض مكانته خاصة مع المساعدة الذي تقدمها الدولة عبر مختلف آليات الدعم والتشغيل والمرافقة والتي تهدف بالأساس إلى مساعدة النساء على إنشاء مؤسسات مصغرة تنشط وتبدع في هذا القطاع، وسيتم التركيز في هذه المداخلة على المقاولاتية النسوية في مجال الصناعة التقليدية مع عرض كل من التجربة الجزائرية والمغربية