Résumé:
مع تكثّف المنافسة من قبل السكان، المستثمرين، السيّاح ورأس المال البشري حول الإقليم المناسب والذي يحقق مطالبهم فيما يخص ظروف العيش الهنيئة والبيئة الإجتماعية، الديموغرافية والإقتصادية الجيّدة والتي تسمح إما بالهجرة أو البقاء في ذلك الإقليم. هنا تبلورت فكرة التسويق للإقليم بذكر المزايا النسبية والتنافسية لأجل جذب المستثمرين المحليين والأجانب للتوصل في الأخير لتنمية الإقليم وذلك بتوفير مناصب شغل، قيمة إقتصادية مضافة، إنشاء تجمعات سكانية، إيرادات جبائية وغيرها من الآثار الإيجابية. ففي مداخلتنا هذه نحاول معالجة الأدبيات المتعلقة بالتسويق الإقليمي، ثم فيما يخص دراسة حالة منطقة سيدي خطاب نحاول إظهار مساهمة التسويق الإقليمي في التنمية المحلية وفي إنشاء مصانع جديدة وبالتالي إنجاح مشروع المنطقة الصناعية سيدي خطاب.