Résumé:
تتناول هذه المقالة بالدراسة و التحليل موضوع اقتصاد الخدمات و تحاول من خلال ذلك تسليط الضوء على مستقبل قطاع الخدمات الذي أضحى من القطاعات الاقتصادية المهمة في أي اقتصاد. يتلخص هذا البحث في محورين أساسيين:
المحور الأول: يتناول فهم و تعريف قطاع الخدمات، و ذلك بالتطرق الى العديد من النظريات أهمها:
1- نظريـة القطاع الثالث (Le secteur tertiaire).
2- تصنيـف براونينغ و سانغلمان (Browning-Singlemann).
3- النظريـة الاستنباطية للخدمات الصافية (les services purs).
4- نظريـة تعميم الخدمة (La servicilisation).
المحور الثاني: يتعلق بتوضيح المكانة المخصصـة للخدمات في الاقتصاد، وحول آفاق وآثار نمو هاته الخدمات على الاقتصـاد،. وفي هذا المحور سيتـم التعرض لأهم النظريـات وأهم المـدارس التي جاءت بهـا وخصوصا:
1- نظريـة التيار ما بعد الصناعي ( Post-Industriel).
2- نظريـة التيار الصناعي الجديد (Néo-Industriel).
3- نظريـة الخدمة الحرة للصناعيين الجدد (L’Economie du self-Service).
4- نظريـة التكامل (Théorie de Complémentarité).