Résumé:
إن التسويق الاجتماعي من العناصر الرئيسة للإستراتيجية العامة للمنظمة، نظرا لتأثيره الإيجابي على ولاء العملاء والاحتفاظ بهم كونه يقوم على أساس الاتصال بالعملاء المداومين على التعامل مع المنظمة، و إعطائهم مزايا بهدف تنمية الروابط بينهم وبين المنظمة، ومن ثم كسب ولائهم. والاقتصاد التضامني يعتبر من البدائل الحديثة المطروحة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فلم يعد بمقدرة أية دولة متقدمة أو نامية أن تضطلع بكل المهام التنموية في المجتمع، فهو يعزز القيم والمبادئ التي تركز على احتياجات الناس ومجتمعاتهم ويسعى في جو من المشاركة الطوعية والمساعدة الذاتية إلى تحقيق التوازن الاقتصادي والعدالة الاجتماعية انطلاقا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي.