Résumé:
يشهد العالم حاليا تطورات كبيرة جدا في مجال الصيرفة الإلكترونية وأدواتها. فالتحول إلى نظام الصيرفة الإلكترونية أصبح ضرورة من أجل تحسين جودة الخدمات البنكية المقدمة من سرعة، مرونة وأداء عالي، إضافة إلى تحقيق رضا العملاء في ظل قطاع يعرف منافسة شرسة سواء بين البنوك العمومية أو الخاصة. في السنوات الأخيرة تحاول الحكومة الجزائرية بذل جهود كبيرة من أجل مواكبة هذه التطورات وتبني نظم الصيرفة الإلكترونية في القطاع البنكي، ومع ذلك فما توضحه الأرقام يشير إلى بطء عملية التحول إلى هذا النوع من الصيرفة، كذلك فإن انجازات القطاع ليست بالمهمة جدا بعد مرور حوالي عقدين من الزمن من تبنيه. فمن خلال هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على واقع تبني العمل المصرفي الإلكتروني (الصيرفة الالكترونية) في البنوك الجزائرية ومحاولة إبراز أهم من أحرزته من تقدم منذ بداية إطلاقها.