Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع العملية التعليمية في الجامعات الجزائرية في ظل البحث عن تحقيق جودة الخدمة التعليمية ومخرجات تتوافق ومتطلبات سوق العمل، وللوقوف على هذا الواقع أجريت الدراسة في جامعة تلمسان، معتمدين على المنهج الوصفي والمنهج التلحليلي من خلال إختيار عينة من الدراسة عددها 91 طالب تم إختيارها بطريقة عشوية، مقسمة على مجموعة من التخصصات وحسب المستوى الدراسي، كما تم معالجة البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية والإدارية spss20 من خلال حساب المتوسطات الحسابية والإنحراف المعياري، وتوصلت الدراجة إلى أن العملية التعليمية في مؤسسة الدراسة متوسطة من خلال متوسط حسابي كلي قدره 1.78 وإنحراف معياري بلغ 0.73 كما خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات.