Résumé:
نظرا للتوجه الاداري الحديث لإدارة المعرفة وتطبيقاتها فتهدف هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين ادارة المعرفة ودورها في تكوين مؤسسة متعلمة، والوقوع على واقعها في مؤسسات عينة الدراسة وسبل تطبيق ونجاحها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال تصميم استبيان ضم (35) عبارة تم توزيعه بعد التأكد من الصدق الظاهري والثبات، على عينة عشوائية مكونة من 69 فرد عامل بمختلف مؤسسات عينة الدراسة، تم معالجة واختبار فرضيات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعيةspss20، وبالاعتماد على مختلف الأساليب الإحصائية كمعامل الثبات(Cronbach alpha) والمتوسطات الحسابية والانحراف العياري، معامل الارتباط بيرسون. بعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي أثبتت وجود علاقة إيجابية قوية (طردية)، بين إدارة المعرفة والمساهمة في تكوين مؤسسة متعلمة، وعليه فإن تطبيقها اليوم أصبح ضرورة حتمية لمواجهة ومواكبة التطورات الحديثة من جهة، وتحسين أدائها في ظل تزايد المنافسة العالمية شدة من جهة أخرى.