Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن حجوبة – بلبكاي, حميد- جمال |
|
dc.date.accessioned |
2019-01-04T21:27:34Z |
|
dc.date.available |
2019-01-04T21:27:34Z |
|
dc.date.issued |
2018-03 |
|
dc.identifier.issn |
3373- 6364.B |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/8055 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة بين دور الأستاذ الجامعي والتحصيل العلمي في جامعة مستغانم، والوقوف على واقع العملية التعليمية وسبل نجاحها، ولغرض الوصول إلى أهداف هذه الدراسة فقد اعتمدنا المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لتحليل البيانات، التي تم الحصول عليها من خلال تصميم استبيان ضم (12) عبارة تم توزيعه بعد التأكد من الصدق الظاهري والثبات، على عينة عشوائية مكونة من 338 طالب جامعي، كما تم معالجة واختبار فرضيات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعيةspss20 معتمدين على مجموعة من الأساليب الإحصائية كمعامل الثبات(Cronbach alpha) والمتوسطات الحسابية والانحراف العياري، معامل الارتباط بيرسون. بعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي أثبتت وجود علاقة إيجابية قوية (طردية)،بين الأستاذ الجامعي والتحصيل العلمي للطلبة، حيث كلما كان للأستاذ طريقة تدريس جيدة وتواصل أكثر مع الطلبة كلما زادا ذلك في التحصيل العلمي لهم، كما أنه أصبح امتلاك الأستاذ وتميزه بخصائص ومميزات في عصرنا اليوم، ضرورة حتمية لا اختيارية لمواكبة التطورات والثورة التعليمية في الدول الأخرى، وضرورة تكاتف جميع الأطراف من أجل انجاح هذه العملية بداية من الطالب والأستاذ فالإدارة والمسؤولين على قطاع التعليم العالي. |
en_US |
dc.publisher |
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية مجلة دولية تصدر عن المركز الديمقراطي العربي برلين( المانيا |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;01 |
|
dc.subject |
SOCIAL SCIENCES |
en_US |
dc.title |
دور الأستاذ الجامعي في التحصيل العلمي للطلبة في الجامعات الجزائرية من وجهة نظر الطلبة دراسة حالة جامعة مستغانم. |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée