Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تصميم اختبار مركب لقياس الأداء المهاري عند الناشئين في أندية كرة القدم الجزائرية مبني على الأسس العلمية السليمة ووفقا لمبادئ ومراحل تصميم الاختبارات، ووضع درجات معيارية للاختبار المهاري المركب والاعتماد عليها في معرفة مستوى الناشئين في أندية كرة القدم الجزائرية، وعلى هذا الأساس افترضنا أن الاختبار المهاري يتمتع بأسس علمية سليمة من الصدق والثبات والموضوعية، وتحديد درجات ومستويات معيارية يمكن الاعتماد عليها في قياس مستوى الأداء المهاري عند الناشئين وللتحقق منه استخدمنا المنهج الوصفي ، حيث تمثلت عينة البحث في ناشئي كرة القدم الناشطين ضمن الأندية الجزائرية المحترفة للرابطتين الأولى والثانية قدر عددهم 1835 لاعبا يمثلون الفئات العمرية الثلاثة أقل من 21 سنة ، أقل من 20 سنة، والأقل من 17 سنة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولجمع البيانات استخدمنا أداة تمثلت في اختبار مهاري مصمم بإتباعنا الخطوات العلمية المتبعة في تصميم وبناء الاختبارات المهارية في الألعاب ، وبعد جمع البيانات الخام ومعالجتها إحصائيا بتحديد الدرجات والمستويات المعيارية تم الخروج بمجموعة من النتائج كان أهمها أن الاختبار المهاري المصمم يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات والموضوعية ووضع مستويات معيارية يمكن الاعتماد ليها في تصنيف اللاعبين وعليه أوصينا باعتماد الاختبار المهاري المصمم والوثوق بنتائج في قياس الأداء المهاري المركب....................