Dépôt DSpace/Manakin

(ممارسة التربية البدنية و الرياضية و علاقتها بالتكيف الإجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ( ممارسين و غير ممارسين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد الحاكم, عبد القادر
dc.contributor.author صمادي, ليندة
dc.date.accessioned 2019-01-16T14:46:11Z
dc.date.available 2019-01-16T14:46:11Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/8555
dc.description MES-2013-2014-37 en_US
dc.description.abstract إن موضوع التكيف الاجتماعي المدرسي من المواضيع الشائعة في مجال علم النفس و التي لها علاقة بتطبيع داخل العلاقات الاجتماعية التي يعيش فيها الفرد ويتفاعل معها سواء كانت هذه العلاقات في أسرته أو في مجتمعه أو مع أصدقائه كما للتكيف الاجتماعي علاقة مباشرة مع ممارسة التربية البدنية و الرياضية بحيث تضمنت هذه الدراسة جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي وخصصنا في بداية الفصل التمهيدي ومقدمة البحث بحيث تضمن الفصل التمهيدي على الإشكالية التالية:هل هنالك علاقة بين التربية البدنية والرياضية والتكيف الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ذكورللمرحلة المتوسطة؟ واستنادا على ذلك هدفت الدراسة إلى: التعرف على مدى وجود علاقة بين التربية البدنية والرياضية و التكيف الاجتماعي المدرسي. أما الفرضيات فتوصلنا أن هنالك فروق فعلا ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية والرياضية. اشتملت العينة على 150 تلميذ ذكور موزعين على ثمانية متوسطات بولاية عين تموشنت وتم اختيارهم بطريقة عشوائية منهم 100 ممارس و 50 غير ممارس وقد استعملنا مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي "لطارق رؤوف" وهذا بعد تحكيم المقياس بما يتناسب مع البيئة الجزائرية وبعد تفسير ومناقشة النتائج استنتجناأن: هنالك علاقة بين التربية البدنية والرياضية والتكيف الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. إن لممارسة التربية البدنية و الرياضية أثر فعال و إيجابي في التكيف الاجتماعي المدرسي. إن التلاميذ الممارسين للتربية البدنية و الرياضية لديهم تكيف اجتماعي مدرسي إيجابي يختلف عن التلاميذ الغير الممارسين. هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين عادة لصالح الممارسين للتربية البدنية والرياضية في مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي. Résumé : Le sujet de l’adaptation scolaire est l’un des sujets les plus connus dans le domaine de la psychologie puis a une relation avec le renforcement dans les relations sociales ou vit l’individu et s’agisse avec elles soient dans sa famille ou sa société ou bien avec ses amis. En outre l’adaptation sociale a une relation directe avec l’éducation corporelle et sportive. Tant que cette étude englobe deux aspects ; l’aspect théorique et l’aspect pratique. nous avons parlé au début du chapitre initial et l’introduction de la recherche tant que le chapitre initial contient la problématique suivante :es ce qu’il y a une relation entre l’éducation corporelle er sportive et l’adaptation scolaire chez les élèves du troisième année moyenne (garçon) ? En basant sur ça ; l’étude a visée a : Savoir la relation existée entre l’éducation corporelle et sportive et l’adaptation sociale scolaire. Les hypothèses nous avons arrivée a montrer qu’il existe des différences statistiques entre les pratiquants de l’éducation corporelle et sportive. L’exemplaire englobe 150 élèves (garçon) distribues sur huit CEM dans la wilaya d’Ain Temouchent et ils ont choisi d’une manière arbitraire 100 sont pratiquants et 50 sont non pratiquants et on a utilisé le degréd’adaptation sociale scolaire « TAREQUE RAOUF » et ça après la maitrise du degré selon le milieu Algérien et après l’interprétation et après l ; interprétation et la discussion des résultats : Il existe une relation entre l’éducation corporelle et sportive et l, adaptation sociale scolaire chez les élève du moyen. La pratique de l’éducation corporelle et sportive a un impact positif sur l, adaptation social scolaire. Les élève que pratiquent l’éducation corporelle et sportive ont une adaptation social scolaire positive se diffère aux élève non pratiquants. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Education Physique et Sportive/Université de Mostaganem 2013/2014 en_US
dc.subject التربية البدنية و الرياضية en_US
dc.title (ممارسة التربية البدنية و الرياضية و علاقتها بالتكيف الإجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ( ممارسين و غير ممارسين en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte