Résumé:
إن موضوع التكيف الاجتماعي المدرسي من المواضيع الشائعة في مجال علم النفس و التي لها علاقة بتطبيع
داخل العلاقات الاجتماعية التي يعيش فيها الفرد ويتفاعل معها سواء كانت هذه العلاقات في أسرته أو في مجتمعه
أو مع أصدقائه كما للتكيف الاجتماعي علاقة مباشرة مع ممارسة التربية البدنية و الرياضية بحيث تضمنت هذه
الدراسة جانبين الجانب النظري والجانب التطبيقي وخصصنا في بداية الفصل التمهيدي ومقدمة البحث بحيث
تضمن الفصل التمهيدي على الإشكالية التالية:هل هنالك علاقة بين التربية البدنية والرياضية والتكيف
الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ذكورللمرحلة المتوسطة؟
واستنادا على ذلك هدفت الدراسة إلى:
التعرف على مدى وجود علاقة بين التربية البدنية والرياضية و التكيف الاجتماعي المدرسي.
أما الفرضيات فتوصلنا أن هنالك فروق فعلا ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين للتربية
البدنية والرياضية.
اشتملت العينة على 150 تلميذ ذكور موزعين على ثمانية متوسطات بولاية عين تموشنت وتم اختيارهم
بطريقة عشوائية منهم 100 ممارس و 50 غير ممارس وقد استعملنا مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي "لطارق
رؤوف" وهذا بعد تحكيم المقياس بما يتناسب مع البيئة الجزائرية وبعد تفسير ومناقشة النتائج استنتجناأن:
هنالك علاقة بين التربية البدنية والرياضية والتكيف الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة
المتوسطة.
إن لممارسة التربية البدنية و الرياضية أثر فعال و إيجابي في التكيف الاجتماعي المدرسي.
إن التلاميذ الممارسين للتربية البدنية و الرياضية لديهم تكيف اجتماعي مدرسي إيجابي يختلف عن
التلاميذ الغير الممارسين.
هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين عادة لصالح الممارسين للتربية البدنية والرياضية في
مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي.
Résumé :
Le sujet de l’adaptation scolaire est l’un des sujets les plus connus dans le domaine de la psychologie puis a une relation avec le renforcement dans les relations sociales ou vit l’individu et s’agisse avec elles soient dans sa famille ou sa société ou bien avec ses amis.
En outre l’adaptation sociale a une relation directe avec l’éducation corporelle et sportive. Tant que cette étude englobe deux aspects ; l’aspect théorique et l’aspect pratique. nous avons parlé au début du chapitre initial et l’introduction de la recherche tant que le chapitre initial contient la problématique suivante :es ce qu’il y a une relation entre l’éducation corporelle er sportive et l’adaptation scolaire chez les élèves du troisième année moyenne (garçon) ?
En basant sur ça ; l’étude a visée a :
Savoir la relation existée entre l’éducation corporelle et sportive et l’adaptation sociale scolaire.
Les hypothèses nous avons arrivée a montrer qu’il existe des différences statistiques entre les pratiquants de l’éducation corporelle et sportive.
L’exemplaire englobe 150 élèves (garçon) distribues sur huit CEM dans la wilaya d’Ain Temouchent et ils ont choisi d’une manière arbitraire 100 sont pratiquants et 50 sont non pratiquants et on a utilisé le degréd’adaptation sociale scolaire « TAREQUE RAOUF » et ça après la maitrise du degré selon le milieu Algérien et après l’interprétation et après l ; interprétation et la discussion des résultats :
Il existe une relation entre l’éducation corporelle et sportive et l, adaptation sociale scolaire chez les élève du moyen. La pratique de l’éducation corporelle et sportive a un impact positif sur l, adaptation social scolaire.
Les élève que pratiquent l’éducation corporelle et sportive ont une adaptation social scolaire positive se diffère aux élève non pratiquants.