Résumé:
تهدف الدراسة إلى معرفة مساهمة الرياضة المدرسية في الثانويات في التقليل من ظاهرة السلوكات العدوانية
التي كثيراً ما تؤدي إلى عواقب وخيمة ضف إلي ذلك الرياضة المدرسية لها دور في خفض السلوك العدواني
لدى التلاميذ ، و الغرض من الدراسة معرفة جوهر و مكانة الرياضة المدرسية في خفض و التقليل من
السلوكات العدوانية و العينة كانت مكونة من تلاميذ المرحلة الثانوية و أساتذة التعليم الثانوي حيث
اختيرت بطريقة عشوائية التي كانت نسبتها 80 بالنسبة للتلاميذ في حين كانت عينة الأساتذة 20 أستاذا
و تمثلت الأداة في استخدام استمارة غير مقننة التي تم تحكيمها من طرف دكاترة المعهد، حيث استنتجنا
أن اغلب المراهقين يقبلون علي ممارسة الرياضة المدرسية وكلهم سرور وكما انها تساعدهم علي الاندماج
وأكثر تعاملا و احتكاكا مع الزملاء هذا ما يدل علي تواجد توافق اجتماعي ، و نستنتج كذلك من طرف
الاساتذة و التلاميذ ان الرياضة المدرسية تساعد في التقليل من السلوكات العدوانية عند الممارسين لها اكثر
من الذين لا يمارسونها ، ونوصي المؤسسات التربوية بالجانب التكنولوجي و الاشهاري مثل المجلات
الرياضية و ملصقات للرياضيين العالميين وفيديوهات وغيرها و بالتنشيط الرياضي في الوسط المدرسي ،
كما نوصي كذلك بنشر الوعي الرياضي بصفة عامة و الرياضة المدرسية بصفة خاصة لجلب اكبر عدد من
المشاركين.