Résumé:
تهدف الدراسة إلى معرفة دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين
سمعيا )الصم( التي تمثلت في لبعادها الأربع:مهارة التواصل,التأييد والمساندة, المشاركة والتعاطف, الضبط
والمرونة. الفرض من الدراسة: لممارسة النشاط البدني المكيف دور فعال في تنمية بعض المهارات
الاجتماعية لدى الصم. العينة:أفراد من فئة ذوي الإعاقة السمعية )الصم( البالغين الذين تتراوح
أعمارهم من 17 الى 30 سنة حيث بلغ عددهم 80 شخص منهم 40 ممارس للنشاط البدني و
40 غير ممارس للنشاط البدني موزعين على بعض ولايات الغرب الجزائري )سعيدة, تيارت وغليزان ( تم
انتقاءهم من الجمعيات والنوادي الرياضية ومراكز التكوين المهني ومدرسة الصم , , كما تم استعمال
الأساليب الإحصائية كوسيلة للوصول إلى النتائج كالوسيط الحسابي, معامل ارتبط ليبرسون, تحليل
التباين الكبير لفيشر ومعامل الثبات .وتم استعمال الاستبيان خاص بالمهارات الاجتماعية لجمع
البيانات.
وتم الوصول لأهم استنتاج هو أن للممارسة النشاط البدني المكيف دور فعال في تنمية بعض المهارات
الاجتماعية لدى الصم .