Résumé:
نتناول في دراستنا هذه موضوع الإعلامالدولي الموجَه وعلاقته بالقضايا العربية الإسلامية من خلال المعالجة الإعلامية للقنوات الفضائية الأجنبية الناطقة بالعربية أو ما يصطلح عليه بالإعلام الدولي الموجَه في تغطيته لأهم الأحداث والقضايا خاصة في فترات الأزمة أو ما يعرف "بثورات الربيع العربي"؛ وحاولنا في هذه الدراسة أن نسلط الضوء على بعض الفضائية الإخبارية العالمية والغربية خصوصَا باعتبارها مولود جديد ظهر على الساحة الإعلامية الدولية، بالإضافة إلى كونها تتمتع بإمكانيات مادية وبشرية من جهة، وكذا قدرتها في تغطية الأحداث في المنطقة العربية الإسلامية خصوصًا والعالم عمومًا؛ وعلى هذا الأساس يمكننا أن نكشف عن صورة الإسلام والمسلمين التي تقوم بصناعتها هذه القنوات في معالجتها لتلك الأحداث وفقًا لمعطيات واقعية تشكَل بمثابة الظرف الذي يمكن من خلاله إنتاج المعلومة، ومن هنا يجعلنا هذا الطرح نؤسس لبناءات الصورة وكيفية تكوينها من خلال بعض الاستراتيجيات الإعلامية التي عادة ما تتماشى والسياسة الإعلامية للقناة وتيارها الأيديولوجي، بالإضافة إلى بعض الأهداف الاستراتيجية المحدَدة مسبقًا.