Dépôt DSpace/Manakin

إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قيدوم أحمد
dc.date.accessioned 2019-02-15T17:17:45Z
dc.date.available 2019-02-15T17:17:45Z
dc.date.issued 2014-04-15
dc.identifier.issn 2600-6375
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9696
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير ما يستخدمه التلميذ من تقنيات أو كفاءات مرحلية لاكتساب كفاءات نهائية أو كفاءات الإنتاج وبالتالي النجاح في الاختبارات التحصيلية. قام الباحث بدراسة ميدانية على عينة مكونة من 225 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، و30 تلميذا من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي. قدم لهم اختبار خارجي في مادة العلوم الطبيعية لقياس كفاءات التلاميذ وكمؤشر على نتائج التلاميذ الدراسية، كما قمنا بإعداد استبيان لقياس استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية لدى التلاميذ. أسرت النتائج على مايلي: أ‌- هناك إرتباط دال بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين نتائج التلاميذ الناجحين في الاختبارات التحصيلية. ب‌- هناك ارتباط له دلالة بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين كفاءة الحفظ. ج- بينت النتائج عدم مساهمة النظام التعليمي في تطوير استراتيجيات التعلم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة العلوم الاجتماعية – جامعة مستغانم en_US
dc.relation.ispartofseries 05;03
dc.subject كفاءات مرحلية، استراتيجيات التعلم، كفاءة الحفظ، النظام التعليمي، كفاءات نهائية، كفاءات الإنتاج. en_US
dc.title إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي. en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte