Résumé:
هدفت الدراسة إلى بناء أداة تقيس الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الطور الثالث من المرحلة الابتدائية و الكشف عن خصائصها السيكومترية. تكونت الأداة من ثلاثة ابعاد (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي)، وكل بعد تضمن (10) فقرات. طبقت الأداة على عينة قوامها (394 فردا) منهم(192) ذكورا و (202) اناثا من المدارس الابتدائية بولاية غليزان. وللتأكد من صدق الأداة استخدم الباحث صدق المحتوى وبلغت قيمة معامل الصدق 0.85 وهي قيمة مقبولة تفوق 0.62 حسب (Lawshe) ، والصدق العاملي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وكانت مؤشرات جودة المطابقة مقبولة حسب محكات المؤشرات، وصدق المقارنة الطرفية بلغت قيمة اختبار "ت" (36.55) عند درجة الحرية (210) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01)، أما الثبات فقد تمّ حسابه عن طريق معامل الفا لكرونباخ وبلغت قيمته (0.81)، والثبات بطريقة التجزئة النصفية باستخدام معامل جيتمان فقد بلغت قيمته (0.77) وكلا القيمتين تدلان على ثبات الاداة.