Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن البنية العاملية لنموذج الميول لجون هولاند واختبار مدى مطابقته لبيانات العينة بالاعتماد على أسلوب التحليل العاملي التوكيدي، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من 559 تلميذ يدرسون السنة أولى ثانوي جذع مشترك آداب ولغات أجنبية وجذع مشترك علوم وتكنولوجيا في كل من ولاية تلمسان،مستغانم وسيدي بلعباس. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي لنموذج هرمي من الدرجة الثانية والثالثة سوء مطابقة نموذج البحث للبيانات، وبموجب ذلك تم اللجوء لمؤشرات التعديل لتحسين أداء النموذج وأصبح يتمتع بمطابقة مقبولة وصلت فيها كل المؤشرات لمستويات الدلالة النموذجية.