Dépôt DSpace/Manakin

تقدير صدق بنية التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج بتوظيف النمذجة والتحليل العاملي التوكيدي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ساخي بوبكر
dc.contributor.author تيغزة امحمد
dc.date.accessioned 2019-02-15T19:19:26Z
dc.date.available 2019-02-15T19:19:26Z
dc.date.issued 2018-12-31
dc.identifier.issn 2588-2473
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9713
dc.description.abstract إستهدف البحث إختبار صدق بنية مفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج (1990). إن مفهوم التعلم التنظيمي– وفقا لنموذج سينج ـ ينطوي على خمسة أبعاد أو عوامل وهي: التفكير النظمي، التمكن الشخصي، النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، وتعلم الفريق. هذه الأبعاد الخمسة تنتمي بدورها إلى عامل أعلى عام يدعى بالتعلم التنظيمي. كما استهدف البحث مقارنة هذه البنية الهرمية للتعلم التنظيمي بنوعين آخرين منافسين من بنيات مفهوم التعلم التنظيمي: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. اشتملت العينة على (276) من موظفي المؤسسة الوطنية للكهرباء والغاز بالغرب الجزائري (مؤسسة سونلغاز)، أستخدم إستبيان التعلم التنظيمي لسينج. واستعمل التحليل العاملي التوكيدي باستخدام حزمة AMOS-22. وأظهرت النتائج أن البنية الهرمية لمفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج إنطوى على مطابقة جيدة للبيانات من جهة، ومن جهة أخرى تفوق على النموذجين الآخرين المنافسين: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. وأختتمت الدراسة بمناقشة وبعض التوصيات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة العلوم النفسية والتربوية – جامعة الوادي en_US
dc.relation.ispartofseries 02;07
dc.subject الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي، نموذج سينج للتعلم التنظيمي، البنية العاملية الهرمية، صدق مفهوم التعلم التنظيمي. en_US
dc.title تقدير صدق بنية التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج بتوظيف النمذجة والتحليل العاملي التوكيدي en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte