Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ساخي بوبكر |
|
dc.contributor.author |
تيغزة امحمد |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-15T19:19:26Z |
|
dc.date.available |
2019-02-15T19:19:26Z |
|
dc.date.issued |
2018-12-31 |
|
dc.identifier.issn |
2588-2473 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9713 |
|
dc.description.abstract |
إستهدف البحث إختبار صدق بنية مفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج (1990). إن مفهوم التعلم التنظيمي– وفقا لنموذج سينج ـ ينطوي على خمسة أبعاد أو عوامل وهي: التفكير النظمي، التمكن الشخصي، النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، وتعلم الفريق. هذه الأبعاد الخمسة تنتمي بدورها إلى عامل أعلى عام يدعى بالتعلم التنظيمي. كما استهدف البحث مقارنة هذه البنية الهرمية للتعلم التنظيمي بنوعين آخرين منافسين من بنيات مفهوم التعلم التنظيمي: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. اشتملت العينة على (276) من موظفي المؤسسة الوطنية للكهرباء والغاز بالغرب الجزائري (مؤسسة سونلغاز)، أستخدم إستبيان التعلم التنظيمي لسينج. واستعمل التحليل العاملي التوكيدي باستخدام حزمة AMOS-22. وأظهرت النتائج أن البنية الهرمية لمفهوم التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج إنطوى على مطابقة جيدة للبيانات من جهة، ومن جهة أخرى تفوق على النموذجين الآخرين المنافسين: النموذج العاملي الأحادي البعد، والنموذج العاملي الخماسي غير الهرمي. وأختتمت الدراسة بمناقشة وبعض التوصيات. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مجلة العلوم النفسية والتربوية – جامعة الوادي |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
02;07 |
|
dc.subject |
الكلمات المفتاحية: التعلم التنظيمي، نموذج سينج للتعلم التنظيمي، البنية العاملية الهرمية، صدق مفهوم التعلم التنظيمي. |
en_US |
dc.title |
تقدير صدق بنية التعلم التنظيمي وفقا لنموذج سينج بتوظيف النمذجة والتحليل العاملي التوكيدي |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée