Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع هندسة تكوين الأساتذة الجامعيين وتطوراته ـ مركز اليقظة البيداغوجية بجامعة مستغانم نموذجا ـ، ومعرفة علاقة ذلك بجودة تقويم تعلمات الطلبة، والكشف عن الفروق بين الأساتذة الجامعيين في ممارستهم لجودة التقويم التي تعزى إلى متغير التكوين أو التخصص. لدى عينة حجمها 90 أستاذا جامعيا موزعين على مختلف تخصصات كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مستخدمين مقياس جودة التقويم المعد من قبل الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن برامج تكوين الأساتذة الجامعيين ـ حديثي التعيين ـ أثناء تكوينهم بمركز اليقظة البيداغوجية فعالة من وجهة نظرهم، وأشارت نتائج اختبار ت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة المتكونين وغير المتكونين فيما يخص جودة التقويم لصالح الأساتذة المتكونين، ونتائج اختبار تحليل التباين إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التقويم تعزى إلى تخصص الأستاذ، كما أكدت معاملات الارتباط وجود علاقة بين هندسة تكوين الأستاذ الجامعي وجودة ممارسته لتقنيات وأساليب تقويم تعلمات الطلبة.