Résumé:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الضغوط المهنية التي يتعرض لها مستشاري التوجيه المدرسي والمهني لدى عينة من 72 مستشارا من مستشاري التوجيه بولايتي غليزان ومستغانم من الجنسين (29 ذكرا، 43 أنثى)، واستخدام مقياس الضغوط المهنية المدركة لكوهن وآخرون. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الضغوط المهنية باختلاف مكان العمل، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً لمتغير الجنس لصالح الإناث ولمتغير التخصص الأكاديمي الجامعي لصالح أصحاب علم الاجتماع، وأن عامل التخصص يؤثر في ظهور أثر الضغوط المهنية لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بنسبة 11.4٪ من مجموع العوامل المؤثرة وهو تأثير فوق المتوسط.