Résumé:
هدفت الدراسة الكشف عن درجة معاناة مديري المدارس الابتدائية غير المعفيين من التدريس بين متطلبات الإدارة وحتمية التدريس، تكون مجتمع الدراسة من جميع مدراء المدارس الابتدائية غير المعفيين من التدريس التابعين لمديرية التربية لولاية مستغانم خلال الموسم الدراسي (2015/2016) البالغ عددهم 67 مديرا ومديرة، تم اختيار عينة عشوائية مقصودة بواقع 40 مديرا ومديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداة لقياس مستوى معاناة هذه الفئة في مجالي الإدارة والتدريس، تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معاناة المدراء غير المعفيين من التدريس كان مرتفعا في كلا المجالين (الإدارة، والتدريس)، ومن التوصيات التي خلص إليها البحث ضرورة إعفاء هذه الفئة من التدريس لتحقيق فعالية التسيير الإداري للمدرسة الابتدائية.