Résumé:
يهدف البحث إلى بناء أداة لقياس أنماط التفكير الأربعة حسب نظرية السيطرة الدماغية لنيد هيرمان لدى عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية مستغانم وذلك من خلال إتباع الخطوات العلمية في بناء الاختبارات والمقاييس، ثم استخراج الخصائص السيكومترية للأداة باستخدام عدة طرق في حساب الصدق والثبات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، من خلال اختيار عينة عشوائية بلغت 417 تلميذا وتلميذة للسنـة الدراسية 2014-2015. خلصت الدراسة إلى نتائج مفادها أن:
• المقياس المصمم على قدر مقبول من الصدق.
• المقياس المصمم على قدر مقبول من الثبات.