Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد نمط التفكير السائد حسب نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية مستغانم، وفحص الفروق في درجة كل نمط من أنماط التفكير حسب متغير الجنس وشعبة الدراسة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية مستغــــانم للسنـة الدراسية 2014-2015، في حين بلغت عينة الدراسة الأساسية 417 تلميذا وتلميذة تم استخراجها بأسلوب العينة الطبقية. خلصت الدراسة إلى نتائج مفادها: - سيطرة نمط التفكير(B) لدى أفراد عينة الدراسة، ويليه النمط (A). - توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في نمط التفكير (C) و(D) لصالح الإناث. - توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذين يدرسون في شعبة العلوم والتكنولوجيا، والتلاميذ الذين يدرسون في شعبة الآداب في نمط التفكير (A) لصالح العلميين ونمط التفكير (C) لصالح الأدبيين.