Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا في ضوء بعض المتغيرات ( المستوى التعليمي ، نوع إعاقة الطفل) ؛ وتكونت عينة الدراسة من 178 أمّا بالمراكز البيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا بمستغانم ،تم اختيارهم بطريقة مقصودة خلال السنة البيداغوجية (2013/2014) ولجمع البيانات استخدمت مقياس جودة الحياة. وتوصّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أبعاد جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا. 2. توجد فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا تعزى لمتغير نوع إعاقة الطفل( التوحد ، متلازمة داون، إعاقة ذهنية عميقة). 3. توجد فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيا تعزى لمتغير المستوى التعليمي.