Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية التجربة الفلندية حول الواجبات المنزلية في المدرسة الجزائرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية " في مادة الرياضيات" لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا ، للسنة الدراسية 2015/2016 ، ومعرفة مدى تأثير غياب الواجبات المنزلية في مادة الرياضيات على نتائج تحصيلهم في هذه الاخيرة، حيث تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا وتلميذة أعمارهم 10 سنوات ، موزعين على مجموعتين في كلتي المجموعتين 30 تلاميذ : المجموعة التجريبية لم يتلقى أفرادها واجبات منزلية ، والمجموعة الضابطة تلق أفرادها واجبات منزلية طول مدة الفصل الثاني ، وبعد انتهائه ،تم أخذ القياس البعدي لاختبار الرياضيات على المجموعتين ، ثم قمنا بالمقارنة مابين المجموعتين في القياس البعدي ، حيث أظهرت النتائج: _ وجود فرق دال إحصائيا في درجات اختبار الرياضيات بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ، لصالح المجموعة الضابطة، أي أن غياب الواجبات المنزلية أثر سلبا على نتائج تحصيلهم في مادة الرياضيات، وعليه فإن التجربة الفلندية حول الواجبات المنزلية غير فعالة في المدرسة الجزائرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية " في مادة الرياضيات"أنموذجا بمدرسة بوظراف عبد القادر ببلدية ماسرى _مستغانم_ الكلمات المفتاحية: التجربة الفلندية ، الواجبات المنزلية ، الرياضيات .