Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية تطبيق تقنية الاسترخاء السوفرولوجيفي خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ الأقسام النهائية شعبة علوم تجريبية، لدفعة جوان 2009 بكالوريا نظام جديد، حيث تكونت عينة الدراسة من (42) تلميذا وتلميذة ، وتراوحت أعمارهم مابين (18-20) سنة حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس قلق الامتحان، حيث اعتبرت درجاتهم قياسا قبليا، موزعين على مجموعتين: المجموعة التجريبية، والتي تلقى أفرادها تدريبا على تقنية الاسترخاء السوفرولوجي، والمجموعة الضابطة، لم يتلق أفرادها أي نوع من المعالجة، وتم تدريب المجموعة التجريبية على التقنية لمدة ست جلسات، وبعد انتهاء جلسات العمل أخذ القياس البعدي لقلق الامتحان على المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للقلق لدى المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وتشير النتائج بوجه عام إلى فاعلية تمرينات الاسترخاء السوفرولوجي في خفض قلق الامتحان.