Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العـلاقة بين الدافعية للتعلم والتحـصيل الدراسي لدى عينة من التـلاميــذ المعرضين للتسرب المدرسي للسنـة اـلرابعــة مـتوسـط _ دراسـة وصـفـيـة _ بمـديـنة مستـغـاـنـم للــسنـة الدراسيــة 2011- 2012، تكونت عينـة الدراسة من(102) تلمـيذا وتلميذة، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدمـت الباحثة مقياس الدافعية للتـعلم للأستاذ الدكتور أحمد دوقـة وآخرون ، وبعد عرض ومناقشة نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى ما يلي:
_ هناك علاقة بين الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط، أي كلما انخفضت الدافعية للتعلم كلما انخفض التحصيل الدراسي للتلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي.
_ هناك فرق دال إحصائيا في الدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الاناث.
_ هناك فرق دال إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الاناث.