Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جناد عبد الوهاب |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-16T11:25:06Z |
|
dc.date.available |
2019-02-16T11:25:06Z |
|
dc.date.issued |
2015-06 |
|
dc.identifier.issn |
2588-2538 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9755 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى معرفة الكفاءات التدريسية ا لممارسة لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة علم النفس؛ اعتمـدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث ( من 187 طالب وطالبة من قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة مستغانم). ولجمع البيانات قمنا ببناء استبيان " الكفاءات التدريسية لأعض اء هيئة التدريس" من وجهة نظر الطلبة. ولتحليـل البيانات استخدمنا مجموعة من الأساليب الاحصائية هي: ارتبط بيرسون، معامل كرومباخ، معامل تصـحيح سـبيرمان بـراون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، تحليل التباين في اتجاه واحد Anova Way One .وكانت نتائج البحث كالتال :ي 1 (واقع ممارسة الكفاءات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة بقسم علم النفس يجـب النظـر فـي تحسـينه وتطويره عن طريق التكوين بما يتلاءم مع احتياجات الأساتذة من جهة ومع متطلبات النظام التربوي التعليمي الحديث مـن جهـة أخرى، فحسب النتائج ، كفاءات التدريس لأعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس ت لا رقى إلى تحقيق الجودة في التعليم العالي. 2 (توجد فروق بين المستويات الدراسية الجامعية والتخصص في ممارسة الكفاءات التدريسية الفرعية ( كـل بعـد علـى حـدى ) لأعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس، عدا البعد الرابع ( تنفيذ المحاضرة) لم توجد هذه الفروق. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مجلة دراسات نفسية وتربوية – جامعة ورقلة- |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
01;08 |
|
dc.subject |
الكفاءات التدريسية الممارسة – أعضاء هيئة التدريس – طلبة علم النفس |
en_US |
dc.title |
"الكفاءات التدريسية الممارسة لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة علم النفس " |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée