Résumé:
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق لامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا، و قد اعتمدت الباحثة على المنهج العيادي التجريبي، و هذا بتطبيق مقياس قلق الامتحان لسارسون كقياس قبلي و بعدي و استخدام التقنية العلاجية المتمثلة في الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على أربعة طالبات تخصص آداب و فلسفة، يترواح سنهن ما بين (17-19) سنة، شرط أن يكون تحصيلهن مابين المتوسط و الجيد و غير معيدات للسنة. و أسفرت نتائج الدراسة الى : • هناك فاعلية للعلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا. • هناك اختلاف في فاعلية العلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على مستوى أبعاد قلق الإمتحان لسارسون ، (المعرفي،السلوكي و الجسمي) للطالبات المقبلات على امتحان الباكالوريا ، حيث أثبتت النتائج المتحصل عليها اختلافا في فاعلية العلاج بالاسترخاء أكثر على مستوى البعد السلوكي، يليه كل من البعد المعرفي و الجسمي بنسب متقاربة .