Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لتكنولوجيا المعلومات والتعرف على المعوقات التي تحول دون استخدام الأساتذة لهذه التكنولوجيات،وتكمن أهمية البحث في كونه من الدراسات المهمة التي من خلالها تستطيع الجهات المسئولة على قطاع التربية أن تقف على واقع إدماج تكنولوجيات المعلومات في العملية التربوية, و طبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة عينة مقصودة تألفت من (93) أستاذ و أستاذة من سبع ثانويات بولاية سيدي بلعباس ,حيث طبق عليهم استبيان بعد التحقق من صدقه وثباته , وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية : 1- توجد علاقة ارتباطيه بين درجة توافر تكنولوجيا المعلومات ودرجة استخدامها من طرف أساتذة التعليم الثانوي. 2- توجد علاقة ارتباطيه بين درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لتكنولوجيا المعلومات و درجة معوقاتها. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيري الجنس و المؤهل العلمي في درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيري التخصص العلمي و الخبرة المهنيـــة في درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات.