Résumé:
هدفت هذه الدّراسة إلى التّعرف على جوانب السّيطرة الدّماغية لـ " نيد هيرمان " وعلاقاتها بأساليب التّفكير ، ولهذا الغرض تم اختيار عينة متكونّة من (120) طالبا وطالبة من طلبة السّنة الأولى ثانوي . طبّق في هذه الدّراسة المنهج الوصفي لتلاؤمه وطبيعة الدّراسة ، ولتحقيق أهداف الدّراسة استخدم الباحث مقياس أساليب التّفكير حسب نموذج هيرمان الرّباعي المعدل حسب مجتمع الدّراسة ، وبعد التحقق من الخصائص السّيكومترية لهذا المقياس ، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج الدّراسة إلى أنّ أفراد عينة الدّراسة أكثر استخداما لجانب السّيطرة الدّماغية الأيمن ، أما أسلوب التفكير الأكثر استخداما كان أسلوب التّفكير التّفاعلي ، وأشارت نتائج معامل الارتباط إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين جانب السّيطرة الدّماغية الأيمن وأسلوب التّفكير التّفاعلي ، كما أظهرت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي في اتجاهين واختبار (ت) إلى وجود فرق في جانب السّيطرة الدماغية الأيمن يعزى لمتغير جنس الطلبة ولصالح الإناث ، ولا توجد فروق تعزى لمغير التخصص الدّراسي والتّفاعل بينه وبين الجنس ، كما لا توجد فروق في أسلوب التّفكير التّفاعلي تعزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي والتفاعل بينهما لدى عينة الدّراسة.