Résumé:
تمثل المقاولاتية في مجال الصناعة التقليدية إحدى الدعائم التي ترتكز عليها كثير من الدول التي تعطي أهمية بالغة للتراث وثقافة المجتمع وبالتالي تساهم بقدر واف في قطاع السياحة .تركز هذه الدراسة أساسا على المقاولاتية النسوية في مجال الصناعة التقليدية و ذلك في كل من الجزائر والمغرب .
تهدف الدراسة الى توضيح بعض المفاهيم النظرية حول المقاولاتية النسوية ،و الصناعة التقليدية كون أن نشاطات الصناعة التقليدية تكون على اغلبها شكل تعاونيات ومؤسسات صغيرة ومتوسطة الأمر الذي أدى إلى استقطاب القطاع العديد من المقاولين خاصة العنصر النسوي الذي فرض مكانته خاصة مع المساعدة الذي تقدمها الدولة عبر مختلف آليات الدعم والتشغيل والمرافقة والتي تهدف بالأساس إلى مساعدة النساء على إنشاء مؤسسات مصغرة تنشط وتبدع في هذا القطاع، ولهذه الجهود آثار بالغة الأهمية على ترقية قطاع الصناعة التقليدية من جهة وعلى تمكين المرأة ودمجها في عالم الشغل وترقية الاقتصاد من جهة أخرى.