Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن سايح, ايمان |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-02T14:03:09Z |
|
dc.date.available |
2019-07-02T14:03:09Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11332 |
|
dc.description.abstract |
الفهرس الصفحة
شكر
إهداء
مقدمة عامة
.....................................................................................أ
الجزء الأول: التصور النظري للدراسة
الإشكالية...............................................................................80
الفرضيات.............................................................................21
منهجية الدراسة........................................................................21
تحديد المفاهيم..........................................................................21
الجزء الثاني: تحليل نتائج الدراسة الميدانية:
الفصل الأول: ماهية الإضراب:
مقدمة ..................................................................................11
تعريف الإضراب.....................................................................12
الفرق بين الإضراب في القطاع العام و القطاع الخاص............................12
نشأة فكرة الإضراب..................................................................10
أشكال الإضراب......................................................................23
عناصر الإضراب.....................................................................20
خلاصة................................................................................47
الفصل الثاني: ماهية النقابة:
مقدمة...................................................................................39تعريف النقابة..........................................................................18
أهم النقابات المستقلة في قطاع التربية...............................................12
أهداف النقابة..........................................................................16
مبادئ النقابة...........................................................................10
وسائل العمل الممنوحة للهيكل النقابي................................................62
الشروط الشرعية لممارسة الإضراب................................................62
خلاصة................................................................................22
الجزء الميداني:
تحليل نتائج الدراسة...................................................................22
خاتمة.
مقدمة:
استطاعتالحركاتالنقابيةالعماليةفيالكثيرمنبلدانالعالم,أنتنظمصفوفالطبقة
العامة,وأنتقودنضالهاوأنتجعلمنشروطالعملأكثرإنسانيةووضعتحدلأشكال
الاستغلالورفعالظلمعنالطبقةالمستضعفةمنالعمالخلالقرونمضتومازالتإلى
حد الآن تقوم بوظيفتها كون المجتمع في دينامكية متواصلة أما النقابات المستقلة فيرجع
ظهورهافيالأصولإلىالحركةالنقابيةوالجمعياتالمهنيةفيبريطانيافيشكلاتحادات
سنة0281والتيكانتتهدفللدفاععنالحقوقالماديةوالمعنويةللمنخرطينفيها,ثم
توسعتإلىأنشملتمختلفالدولالأخرىكألمانيا,فرنسا,وغيرها,ولميقصرذلك
علىالدولالغربيةفقطيلتشملالدولالعربيةكتونسوالمغربوالجزائر,حيثعرفت
هذه التنظيمات النقابية في مختلف المجالات, رغم أنها شهدت أثناء الفترة الاستعمارية
أحداثمزرية,إلاأنذلكلميقفعائقاأمامنموالوعيالنقابيلدىالجزائريين,حيثكان
العملالنقابيعملاسياسياوثورياهدفهتحقيقالاستقلاللكنهشهدتغييركبيرفيمختلف
مراحله,فبعدماكانالعملالنقابيوسيلةمنوسائلالكفاحتحولإلىالنقابةأكثرتحررا
و استقلالا, مما جعلالتنظيمالنقابييتوسع منالمجالالصناعيو السياسيإلىإحدى
ركائزالمجتمعفيإحداثالتغيير,ومنأهمهذهالركاننجدالنقاباتالمستقبليةفيقطاع
التربية التيتمكنتمن فرضوجودها خلال هذا القرن و ذلك بدفع الحكومة و أرباب
العملإلىطاولةالمفاوضاتوالحواروفيتحقيقالعديدمنالمناسبللعمال,وقدمثل
فيمنظورأغلبالتحاليلأهممؤشردالغلىمابلغتههذهالنقاباتمنجديتهافيالتعامل
معأربابالعملومناستقلاليةفيالقراراتجاهالحكومةومنأهمهذهالنقاباتالمستقلة
نجدنقاباتقطاعالتربيةالتيتهدفإلىالتغييرفيالمجالالتربويالذييعتبرمنأكثر
القطاعات حساسية نظرا لما يلعبه في الأدوار التعليمية و التربوية, و لحجم المنتمين
والمنخرطينفيهامنأساتذةوإداريين....الخ.
وفيالآونةالأخيرةأصبحقطاعالتربيةالعديدمنالاحتياجاتفيالمؤسسةالتربوية
و هذا يرجع أساسا و بالدرجةالأولىإلىالأساتذةبصفتهمفاعلينتربويينبحيثيعتبرمقــدمة
ب
الأساتذةأهمفاعلاستراتيجيداخلالمنظمةخاصةوالمجتمعبشكلعامحيثيتمثلدور
الأستاذفيالعمليةالتعليميةبتنميةأفكارالمتمدرسينعلىأكملوجه,ولكنقبلأنيكون
الأستاذ مجرد ناقل للمعرفة على أكمل وجه, و لكن قبل أن يكون الأستاذ مجرد ناقل
للمعرفةفهوفردمنأفرادالمجتمع,لهالعديدمنالاحتياجاتوالمتطلباتالتييرغبفي
تحقيقهاوالوصولإليها,ولكييتمكنمنإيصالمتطلباتهإلىالجهةالوصيةفيإطار
قانونيمنظملجأإلىالنقاباتالعماليةالتيتعتبرالهيئةالوحيدةالمرخصلهابالنشاطداخل
المؤسساتالتربويةوالتيتهدفإلىالدفاععنحقوقمنتسبيهاومحاولةتحسينظروفهم
الاجتماعيةوالمهنية,لأنالحوافزالماديةوالمعنويةتلعبدورافعالافيمساعدةالأساتذة
علىتحقيقذواتهمالمهنيةوالاجتماعية,وفيتكوينهيئةمنتجةوطنيةقادرةعلىتحقيق
الأهدافالتربوية, فمن خلال هذه النقابات تولدالوعي النقابي لدىالأساتذة و تأطيرها
بشكلأفضللتحقيقطموحاتهمالتيتعبرعنالرهاناتوالتحدياتالتيتواجههمداخل
المؤسسةالتعليميةكمنظمةمماجعلالأساتذةيوضعونثقتهاويسمعونصوتهمعنطريق
الإضراباتالمتوالية.
حيثأصبحالإضرابكآخروسيلةللضغطعلىالجهةالوصيةمنأجلتلبيةالمطالب
المهنية, و ذلك بعد عدم التوصل إلى نتيجة عن طريق الوسائل و الإجراءات السلمية
الأخرىلتحقيقهذهالمطالبالمرفوعة.
و من خلال ما سبق تجدر الإشارة إلى أنه لدراسة هذا الموضوع و للإجابة عن
الإشكاليةالمطروحةفقدتتناولفيهذاالبحثفصلينأساسيينوهما:
الفصلالأول:فسنتطرقفيهذا الفصلإلىماهيةالإضرابوفكرةتطورالإضراب
ونشأته.وأشكالالإضرابوأهمالعناصرالتييمكنمنخلالهاتدبيرالإضراب.
أما الفصل الثاني: فسنتناول فيه النقابات و تعريفها و أهمالنقابات المستقلة في قطاع
التربية,وأهدافهذهالنقابات,والمبادئإلىتسريعليهاالعملالنقابيوأهمالوسائل
الممنوحةللعملالنقابي, |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
تصورات أساتذة الطور الثانوي للإضراب |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بمدينة مستغانم بثانويتي إدريس سنوسي و بن عروم حمو |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée