Résumé:
الملخص
تناولت ىذه الدراسة فعالية إستراتيجية الاتصال في تحسين الأداء التنافسي لممؤسسة الخدماتية
"المديرية الجيوية لمؤسسة موبيميس فرع بشار" وذلك من خلال طرح الإشكال التالي: ما مدى مساىمة
إستراتيجية الاتصال في تفعيل الأداء التنافسي لمؤسسة " موبيميس" ؟ وىدفت دراستنا إلى معرفة اىمية
بناء الخطط الاتصالية والمحكمة والمدروسة خاصة في ظروف المنافسة واتساع الجميور وتنوعو
واستدعت منا الدراسة الاعتماد عمى المنيج الوصفي بتقنية الحصر الشامل بالاعتماد عمى الاستمارة
بالمقابمة والمقابمة والملاحظة كأدوات لجمع البيانات والاعتماد عمى العينة القصدية التي شممت 03
بمؤسسة
مبحوث من مسيرين واطا ارت "موبيميس" ومن أىم النتائج التي توصمت إلييا الدراسة ما يمي:
- تقوم المؤسسة بدراسة بيئتيا الداخمية والخارجية لتحديد نقاط القوة والضعف والبحث عن الفرص
لمواجية السوق والصمود أمام المؤسسات المنافسة ليا وذلك بالتخطيط لإستراتيجيات اتصالية تمكنيا
من ذلك.
- لإستراتيجية الاتصال دور فعال في رسم صورة جيدة لممؤسسة وذلك من خلال اعتماد المؤسسة
عمى مختمف الوسائل الاتصالية والإعلامية والأساليب المتنوعة فيي التي تحدد مستقبل النشاط
التنافسي لممؤسسة.
- أن الأداء التنافسي لممؤسسة لا يمكن تحقيقو إلا من خلال بناء إستراتيجيات اتصالية فعالة تساعد
المؤسسة عمى كسب ثقة زبائنيا ووفائيم باعتبار أن حجم جميورىا ىو الذي يحدد حجم أرباحيا ومنو
مدى تنافسيتيا.
الكلمات المفتاحية: الاتصال – إستراتيجية الاتصال – الأداء التنافسي – المؤسسة الخدماتية
Abstract :
This study examined the effectiveness of the communication
strategy in improving the competitive performance of the service
organization "Regional Directorate of Mobilis Corporation, Bechar
Branch", through the following issue:
What is the contribution of the communication strategy in
activating the competitive performance of Mobilis Corporation?
The objective of this study is to understand the importance of
building communicative plans in the context of competition and the
broad public. The study required us to rely on the descriptive
approach based on the questionnaire by interview, interview and
observation as data collection tools, and relying on the sample of 30
individuals, , And the most important findings of the study are the
following:
- The institution studies its internal and external environment to
identify strengths and weaknesses, and look for opportunities to face
the market in front of the competing institutions by planning
communication strategies that enable it to do so.
- Communication strategy has an effective role in drawing a good
image of the institution and through the adoption of various media
and communication.
- Competitive performance of the institution can only be achieved
through the construction of effective communication strategies that
help the institution to win the trust and satisfaction of customers as
the size of the public determines the size of their profits and how
competitive.
Keywords: Communication - Communication strategy - Competitive
performance - Service organization.