Dépôt DSpace/Manakin

اثر الدمج المدرسي في تنمية اللغة المكتوبة عن طريق الاملاء لدى الاطفال الزراعي للقوقعة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صفيح, سامية
dc.contributor.author سولي, وسيلة
dc.date.accessioned 2019-09-18T12:08:48Z
dc.date.available 2019-09-18T12:08:48Z
dc.date.issued 2019-07-11
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12361
dc.description.abstract هدفت الد ا رسة الى معرفة اثر الدمج المدرسي في تنمية اللغة المكتوبة عن طريق الإملاء للأطفال الصم الخاضعين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس العادية بإختلاف سنوات د ا رستهم للسنوات التالية : السنة الثانية ، السنة الثالثة ، ال ا ربعة، والأولى متوسط . حيث إستخدمنا منهج د ا رسة حالة ، وبلغ عدد أف ا رد عينة الد ا رسة الى 4 حالات خاضعين للزرع القوقعي مدمجين في مدارس عادية، وتم اختيارهم بطريقة قصدية .ومن خلال إطلاعنا على الد ا رسات السابقة إستخلصنا عدم وجود مقاييس تناسب د ا رستنا الحالية و عليه قمنا ببناء مقياس الإملاء الذي يناسب هدف د ا رستنا والذي يتكون من 03 محاور: محور الحروف، محور الكلمات ، محور الجمل. وكل محور من هذه المحاور يحتوي عل مجموعة من البنود. وقد إتبعت كل من الباحثتين الخطوات والمعايير الذي يبنى عليها المقياس . وبعد التأكد من الخصائص السيكوميترية و معاملات الصدق و الثبات التي تتناسب مع هذا المقياس، وبعد تفريغ النتائج ومعالجتها إحصائيا. و لإجابة عن التساؤل العام و الفرضية الجزئية طبقنا المقياس على العينة الأساسية. تم التوصل إلى نتائج التالية : تحقق الفرضية العامة بأن الدمج له أثر إيجابي و يساهم في تنمية و تطوير اللغة المكتوبة عن طريق الإملاء لدى الأطفال ال ا زرعي للقوقعي المدمجين بإختلاف سنواتهم الد ا رسية. و تمثلت نتائج الفرضية الجزئية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير الكتابة تبعا لسنوات الدمج، ومن هنا تشير الد ا رسة الى ضرورة دمج الاطفال الخاضعين للزرع القوقعي في المدارس العادية مع تأهيل معلمين وتعديل في المناهج الد ا رسية التي تتناسب مع قد ا رتهم. و في ضوء ما توصلنا إليه قدمنا بعض التوصيات والمقترحات . Le but de l’étude est de connaitre la conséquence de l’insertion scollaire dans le développement de la langue écrite par dictée des enfants sourds qui ont des implants cochléaire, insérés dans des écoles ordinaires pour les niveaux suivants : 2ème , 3ème , 4ème primaire et 1ère année moyenne . L’étude a inclus 4 cas qui ont des implants cochléaires insérés dans des écoles ordinaires et choisis intentionnellement, et on a remarqué une incompatibilité entre les paramètres et notre but, donc on a construit le test de dictée qui comprend des axes : axe des lettres, axe des mots et axe des phrases, et chaque axe contient des points. L’étude a bien suivi les paramètres et le traitement des résultats statistiquement nous a abouti à la théorie disant que l’insertion a une grande influence dans le développement de la lague écrite chez les enfants qui ont des implants cochléaires, dans les différents niveaux scolaires, donc l’étude nous amène à la nécessité de l’insertion des enfants avec des implants cochléaires dans les écoles ordinaires avec la nécesité de la formation des enseignants et optimisation des programmes d’études. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject الدمج المدرسي؛اللغة المكتوبة عن طريق الاملاء؛الاطفال الصم الزراعي للقوقعة en_US
dc.title اثر الدمج المدرسي في تنمية اللغة المكتوبة عن طريق الاملاء لدى الاطفال الزراعي للقوقعة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لاربعة حالات متمدرسين في المدارس العادية en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte