Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صفيح, سامية |
|
dc.contributor.author |
سولي, وسيلة |
|
dc.date.accessioned |
2019-09-18T12:08:48Z |
|
dc.date.available |
2019-09-18T12:08:48Z |
|
dc.date.issued |
2019-07-11 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12361 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الد ا رسة الى معرفة اثر الدمج المدرسي في تنمية اللغة المكتوبة عن طريق الإملاء للأطفال
الصم الخاضعين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس العادية بإختلاف سنوات د ا رستهم للسنوات التالية :
السنة الثانية ، السنة الثالثة ، ال ا ربعة، والأولى متوسط .
حيث إستخدمنا منهج د ا رسة حالة ، وبلغ عدد أف ا رد عينة الد ا رسة الى 4 حالات خاضعين للزرع القوقعي
مدمجين في مدارس عادية، وتم اختيارهم بطريقة قصدية .ومن خلال إطلاعنا على الد ا رسات السابقة
إستخلصنا عدم وجود مقاييس تناسب د ا رستنا الحالية و عليه قمنا ببناء مقياس الإملاء الذي يناسب هدف
د ا رستنا والذي يتكون من 03 محاور: محور الحروف، محور الكلمات ، محور الجمل. وكل محور من
هذه المحاور يحتوي عل مجموعة من البنود. وقد إتبعت كل من الباحثتين الخطوات والمعايير الذي يبنى
عليها المقياس . وبعد التأكد من الخصائص السيكوميترية و معاملات الصدق و الثبات التي تتناسب مع
هذا المقياس، وبعد تفريغ النتائج ومعالجتها إحصائيا. و لإجابة عن التساؤل العام و الفرضية الجزئية
طبقنا المقياس على العينة الأساسية. تم التوصل إلى نتائج التالية : تحقق الفرضية العامة بأن الدمج له
أثر إيجابي و يساهم في تنمية و تطوير اللغة المكتوبة عن طريق الإملاء لدى الأطفال ال ا زرعي للقوقعي
المدمجين بإختلاف سنواتهم الد ا رسية. و تمثلت نتائج الفرضية الجزئية إلى وجود فروق ذات دلالة
إحصائية في تطوير الكتابة تبعا لسنوات الدمج، ومن هنا تشير الد ا رسة الى ضرورة دمج الاطفال
الخاضعين للزرع القوقعي في المدارس العادية مع تأهيل معلمين وتعديل في المناهج الد ا رسية التي
تتناسب مع قد ا رتهم.
و في ضوء ما توصلنا إليه قدمنا بعض التوصيات والمقترحات .
Le but de l’étude est de connaitre la conséquence de l’insertion scollaire
dans le développement de la langue écrite par dictée des enfants sourds qui
ont des implants cochléaire, insérés dans des écoles ordinaires pour les niveaux
suivants : 2ème , 3ème , 4ème primaire et 1ère année moyenne .
L’étude a inclus 4 cas qui ont des implants cochléaires insérés dans des écoles
ordinaires et choisis intentionnellement, et on a remarqué une incompatibilité
entre les paramètres et notre but, donc on a construit le test de dictée qui
comprend des axes : axe des lettres, axe des mots et axe des phrases, et
chaque axe contient des points.
L’étude a bien suivi les paramètres et le traitement des résultats
statistiquement nous a abouti à la théorie disant que l’insertion a une grande
influence dans le développement de la lague écrite chez les enfants qui ont des
implants cochléaires, dans les différents niveaux scolaires, donc l’étude nous
amène à la nécessité de l’insertion des enfants avec des implants cochléaires
dans les écoles ordinaires avec la nécesité de la formation des enseignants et
optimisation des programmes d’études. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الدمج المدرسي؛اللغة المكتوبة عن طريق الاملاء؛الاطفال الصم الزراعي للقوقعة |
en_US |
dc.title |
اثر الدمج المدرسي في تنمية اللغة المكتوبة عن طريق الاملاء لدى الاطفال الزراعي للقوقعة |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية لاربعة حالات متمدرسين في المدارس العادية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée