Dépôt DSpace/Manakin

مستوى الدخل وأثره على الحراك الاجتماعي لدى الفاعلين التربويين.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قدور بن عطية, مولود
dc.date.accessioned 2019-11-04T08:09:14Z
dc.date.available 2019-11-04T08:09:14Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/13532
dc.description.abstract ضمن نسق التحولات التي يشهدها المجتمع الجزائري عبر مستويات خلافية؛ الإجتماعية، الإقتصادية والسياسية...الخ، وفترات زمنية هي الأخرى متباينة، فإن المنظومة التربوية لا تقع بمعزل عن التحولات المذكورة، وبناءً على ذلك أصبحت تطرح مشكلات معينة هي بمثابة الخلل الذي يهتز في حضوره الحقل التربوي. موازاة مع ذلك نحاول في هذه الدراسة إستحضار فئة المعلمين كفاعـل تربوي للنظر في الإنعكاسات المترتبة على الفئة المذكورة انطلاقا من التحولات في البناء المادي-الإقتصادي. ولإحتواء هـذه المسألة سوسيولوجيا ينطلق الطالب من فرضية عامة، تنهض فحواها أن الزيادة في قيمة الدخل تفضي إلى تحسين المكانة الاجتماعية للمعلمين وبالنهاية المساهمة في إحداث حراك إجتماعي، وهـي مصحوبة بفرضيتين فرعيتين، نفترض في الأولى أن "المظاهر الإجتماعية لدى المعلمين تعد مظهرا إنعكاسيا للأجر، وبذلك يكون الأجر قد ساهم في إحداث حراك إجتماعي"، وضمن الثانية تم الإفتراض أن "مصادر الرزق الإضافي تحيل إلى تحسين المكانة الإجتماعية لدى فئة المعلمين". وللإحاطة العلمية بالمسألة المطروحة تم تبني المنهج الجدلي مرفوقا بالمنهج البنيوي التكويني، وبخلاف المنهجتم الإعتماد على بناء نظري معين يفضي إلى طرح سياق مزدوج من الفهم والتفسير يتمثل في النظرية الماركسية إلى جانب البنيوية التكوينيـة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher د. بن حليمة صحراوي en_US
dc.subject التحولات الإجتماعية؛ المنظومة التربوية ؛ المعلمين؛ الإقتصاد؛ الأجر؛ المظاهر الإجتماعية en_US
dc.title مستوى الدخل وأثره على الحراك الاجتماعي لدى الفاعلين التربويين. en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بدائرة ماسرى en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte