Dépôt DSpace/Manakin

قدمةومناقشةعمنامنطرف دراسة ازدواجية المغة لدى الطفل الحامل لمتلازمة أسبرجر راسة ميدانية لحالتين ( )2بالمؤسسة العمومية الخاصة بالتربية ولتعميم ومتخصصة للأطفال المعوقين ذهنيا بسيدي عمي- مستغانم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author برابح, عامر
dc.contributor.author بن حمو, محمد الهادي
dc.contributor.author بن العيفاوي, حليمة
dc.date.accessioned 2021-04-04T10:56:52Z
dc.date.available 2021-04-04T10:56:52Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17437
dc.description.abstract 9 شكر كعرفاف……………………….........…………………………………………………أ الاىداء...........………….....……………………………………………………………ب ممخصالدراسة……...…………………………………………………………………..…ج قائمة المحتكيات…...……………………………………………………………………..…د مقدمة ………………………………………………………………...........………...…5 الجانب النظري الفصل الأول: مدخل الى الدراسة .1اشكالية الدراسة ………………….………………………………………………5 .2فرضية الدراسة……………………………………………………………………7 .3أىداؼ الدراسة…...…………………………………………………….…7 .4أىمية الدراسة……………………………………………………………8 .5المفاىيـ الدراسة…………………………………………………………………8 الفصل الثاني: متلازمة أسبرجر تمييد……………...........……………………………………………………………11 .1لمحة تاريخية عف متلبزمة أسبرجر.……………………………………………… 11 .2مفيكـ متلبزمة أسبرجر.……………………………………………………………12 .3نسبة انتشار متلبزمة أسبرجر.………………………………………………………15 .4أسباب متلبزمة أسبرجر.……………………………………………………………1510 .5أعراض متلبزمة أسبرجر.…………………………………………………………… 18 .6التشخيص كالتقييـ العيادم لمتلبزمة أسبرجر.……………………………………… 20 1.6تشخيص متلبزمة أسبرجر………………………………………..........20 2.6التشخيص الفارقي لمتلبزمة أسبرجر........……………………………………… 24 1.2.6التشخيص بيف اضطرابات طيؼ التكحد………………………………….........……24 2.2.6التشخيص الفارقي لمتلبزمة أسبرجر مع اضطرابات مشابية……………………25 .7التدخلبت العلبجية في متلبزمة أسبرجر.…………………………………..……… 26 خلبصة………...............................................………………………………29 الفصلالثالث: ازدواجية المغة تمييد………............................................... ……………………31 .1المغة..…………..........................………………………………31 1.1تعريؼ المغة……..………….....................…………………………31 2.1كظائؼ المغة…………..…………....................……………………32 3.1أليات اكتساب المغة…………………..…………..............……………34 4.1أنظمة المغة…………..…………......................……………………35 5.1نشأة المغة عند الطفؿ………………..…………............………………35 6.1المغة الأـ كالمغة الثانية………………..…………...........………………40 .2الازدكاجية المغكية……………..…………..............…………………41 1.2تعريؼ الازدكاجية المغكية……………..…………........…………………41 2.2الأنكاع المختمفة لازدكاجية المغكية………………..………….………………43 3.2ايجابيات كسمبيات الازدكاجية المغكية…………………………………..……44 4.2التعددية المغكية كاكتساب عدة لغات……………………..…….……………4511 5.2أنظمة الازدكاجية المغكية………..………….........………………………46 6.2معالـ اكتساب المغة الثانية عند الطفؿ……..………….....…………………47 7.2مراحؿ نمك المغة الثانية عند الطفؿ………………………………..…………48 8.2استراتيجيات التعمـ الخاصة بالازدكاجية المغكية………..……..………………49 9.2اضطرابات المغة الخاصة بالطفؿ المزدكج المغة…..………..…………………50 خاتمة………….................................……………………………….52 الجانب التطبيقي الفصل الرابع: الاطار المنهجي لمدراسة تمييد.……………………………… ..........………………………55 .1منيج الدراسة.………………………….…………………....……55 .2الدراسة الاستطلبعية………………….....…………………………55 .3حدكد الدراسة.…………………… .....……………………………56 .4عينة الدراسة ……………………….....…….……………………57 .5مجتمع الدراسة..………………… ....……………………………58 .6أدكات الدراسة………………………....………………...………58 خلبصة الفصؿ.………………………………………………………69 اقتراحات كتكصيات..…………………....…..………………...……70 خاتمة …………………………………………..…..………………70 قائمة المراجع…………..……………..………………………………72 الملبحؽ....................................................................7612 مقدمة: سة الاىتماـ بمتلبزمة أسبرجر كاف كلا ازؿ بطيئان في التطكر، كمعظـ الد ارسات كالمنشكارت مثؿ د ار (كاريف دكفينيك ك أنا كاكغزيناؾ، )2007حكؿ المكضكع كانت غير شائعة في الساحة العممية، كمنذ صدكر الدليؿ التشخيصي كالاحصائي للبضطرابات النفسية في طبعتو الرابعة المراجعة كالتصنيؼ الدكلي العاشر للؤمراض العقمية، بدأ الاىتماـ بيذا الاضطراب يتزايد بشكؿ كبير، إلا أف عدد الدراسات كالبحكث التي تقاـ سنكيا في بلبدنا حكؿ ىذا الاضطراب تبقى جد محدكدة(حسب عمـ الباحث)، الأمر الذم يمقي غمكضا عمى المختصيف الأرطفكنييف كالنفسانييف العامميف في الميداف في تشخيصيـ ليذا الاضطراب كتكفميـ بو. يجد الطفؿ الحامؿ لمتلبزمة أسبرجر صعكبات في الأداء عمى المستكل الاجتماعي كفي التكيؼ مع الحالات العاطفية كالحسية المختمفة كيتميز بأنماط سمككية غير شائعة، ففي الكثير مف الأحياف يكصؼ الطفؿ الحامؿ لمتلبزمة أسبرجر بأنو "لطيؼ لكنو انطكائي" أك "ذكي كدقيؽ الملبحظة لكنو Marshall (2004)."نمطي كحاليا نحف بصدد دراسة احد معالـ النمك المغكم ألا كىك أليات اكتساب ازدكاجية المغة عند الاطفاؿ الحامميف لمتلبزمة أسبرجر ، كلخدمة اشكاليتنا استخدمنا مقياس تقدير التكحد الطفكلي في نسختو الثانية المكجية لمقدرات العميا كىذا بغرض التأكد مف تشخيص متلبزمة أسبرجر عند حالات الدراسة، كما يسمح ىذا المقياس مف التأكد حقيقة القدرات العميا التي يتمتع بيا الحامؿ لمتلبزمة أسبرجر، كاستخدمنا كذلؾ رائز شكفرم مكلر لقياس ازدكاجية المغة المغكم الذم تتمتع بو عينة بحثنا، حيث تمثمت ىذه الأخيرة في حالتيف ذكم تشخيص متلبزمة اسبرجر متكاجدتاف بالمؤسسة العمكمية الخاصة بالتربية كلتعميـ كمتخصصة للؤطفاؿ المعكقيف ذىنيا بسيدم عمي- مستغانـ ، كلإعداد ىذه الدراسة كاف مف الضركرم إتباع خطة منيجية قسمت بمكجبيا محتكيات ىذه الدراسة الى بابيف احداىما نظرم كالآخر تطبيقي، يحتكم الأكؿ عمى ثلبثة فصكؿ، حيث خصص الأكؿ لعرض إشكالية الدراسة متبكعة بفرضيتيا ثـ أىداؼ الذم نكد تحقيقيا كأىميتيا كأخيرا المفاىيـ بما فييا الاجرائية. ثـ انتقمنا الى الفصؿ الثاني حيث خصص لتقديـ عاـ حكؿ متلبزمة أسبرجر عمى اعتبارىا المتغير المستقؿ لمدراسة كتطرقنا فيو الى تعريؼ الاضطراب،كنسبة انتشار المتلبزمة، ككذلؾ الأسباب كالأعراض en_US
dc.subject دراسة ازدواجية اللغة،الطفل الحامل،متلازمة اسبرجر en_US
dc.title قدمةومناقشةعمنامنطرف دراسة ازدواجية المغة لدى الطفل الحامل لمتلازمة أسبرجر راسة ميدانية لحالتين ( )2بالمؤسسة العمومية الخاصة بالتربية ولتعميم ومتخصصة للأطفال المعوقين ذهنيا بسيدي عمي- مستغانم en_US
dc.title.alternative دراسة ازدواجية اللغة لدى الطفل الحامل لمتلازمة اسبرجر دراسة ميدانية لحالتين2بالمؤسسة العمومية الخاصة بالتربية ولتعليم ىومتخصصة للاطفال المعوقين ذهنيا بسيدي علي مستغانم en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte