Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فغول, تواتية |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-20T09:35:09Z |
|
dc.date.available |
2021-04-20T09:35:09Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17700 |
|
dc.description.abstract |
أحلام مستغانمي استطاعت الربط بين المرأة والمدينة وأحيانا أخرى بين المرأة والوطن الجزائر ويتراءى لنا ذلك من خلال التسمية متشابهة لأن كلاهما اسم مفرد يدل على الجمع الجزائر، أحلام - نجد تقاطع كبير بين شخصية احلام البطلة وشخصية احلام الروائية.
-الربط بين مخاطبة المرأة والمدينة واضح تماما وتدعمه الكاتبة بإجراء شبه مقارنة بين الاثنين استنادا إلى بعض الأقوال الأدبية المأثورة.
-اتخذت الروائية من البطلة أحلام صورة لمدينة قسنطينة أو لنقل رمز لقسنطينة بما فيها ومن فيها، بحاضرها وماضيها ومأتمها وأعراسها، واولياءها، ومن خلال هذه الصورة قدمت لنا وصفا دقيقا ومفصلا لهذه المدينة فهي عينة لتصوير الوضع الاجتماعي والسياسي للبلاد.
أما بالنسبة لشخصيات الرواية وخاصة النسوية منها والتي أخذت حيزا معتبرا من الدراسة، وما يلاحظ أن الكاتبة كانت جد دقيقة وبارعة في اختبار شخوصها.
وتوظيف التراث الشعبي ما هو الا دلالة واضحة تعكس لنا مدى تمسك الكاتبة لهذا التراث القسنطيني الجزائري وحنينها إليه. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
أحلام مستغانمي-المرأة-المدينة-احلام الروائية |
en_US |
dc.title |
صورة المرأة في ذاكرة الجسد لأحلام المستغانمي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée