Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلجربة, كريمة |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-06T09:53:25Z |
|
dc.date.available |
2021-06-06T09:53:25Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17945 |
|
dc.description.abstract |
يعني هذا البحث بدراسة فن التوقيعات في ضوء نظرية التواصل، فالتوقيعات عبارات موجزة بليغة ذات دلالات موحية بأسلوب رفيع في قمة البلاغة، فهي تجرس مجرى المثل، إذ تعد لون من ألوان الكتابة التي كان يكتبها الخلفاء والأمراء إلى الرعية من أجل تصليح أوضاعهم وتلبية طلباتهم.
فقد ظهر هذا الفن في بداية صدر الاسلام مع الخلفاء الراشدين وبدأ ينتشر شيئا فشيئا إلى أن بلغ أوجه في العصر العباسي، حيث أرسى له العباسيون قواعد وخصائص تحكم هذا الفن، وبذلك أصبح التوقيع فن مستقلا بذاته له خصائص ومميزات وعلماء وموضوعات التي انفرد بها عن باقي الألوان النثرية الأخرة، ففن التوقيعات فن عربيوجليل يبدأ أنه لم ينل قسطا كبيرا من الدراسة والبحث. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
- فن التوقيعات - نظرية التواصل – بلاغة. |
en_US |
dc.title |
بلاغة فن التوقيعات في ضوء نظرية التواصل -دراسة تحليلية في نماذج مختارة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée