DSpace Repository

Mémoires de Master

Mémoires de Master

 

Recent Submissions

  • شرفاوي, تواتية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    أثار الغزالي ثورة في ميدان التربية والتعليم بفضل آراء ووجهات نظره العميقة ونظريته القيمة المنظمة للعملية التربوية المترابطة منطقيا بغرض حل الظواهر التربوية، وأهم مبدأ فيها هو الخالق النظرية التربوية- كونها أهم قضية يف قضايا ...
  • حجار, بختة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعمل تكنولوجيا التعليم على تطوير المنظومة التعليمية وتلعب دور أساسي في تطوير الوسائل التعليمية لرفع وعي المتعلمين، وتزويدهم بمهارات تتناسب مع تطور العصر الذي نحيا فيه. وتم استخدام التكنولوجيا لخلق بيئة تعليمية مطورة، تجعل ...
  • جلول, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذا البحث تمحورت دراستنا حول موضوع هام وخاص، فرض مكانته في السّاحة اللّغويّة، ألا وهو الفونولوجيا عند عبد القادر عبد الجليل، إذ أدّت بنا هذه الخطوة إلى الوقوف على معرفة هذا العلم الزّاهر بقضاياه وفروعه، وإكتشاف أهمّ ...
  • نابي, خيرة سليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى أثر التقويم والتقييم بين التحفيز والعقاب في مرحلة الخامسة ابتدائي". يتناول الموضوع كيفية تأثير أساليب التقويم والتقييم على تحفيز الطلاب وتأثيرها على استجابتهم للعقوبات. يتم التركيز على كيفية استخدام ...
  • ضامن, أمال (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    شغلت ظاهرة التماسك النصي اهتماما واسعا من طرف الباحثين اللسانيين، نظرا لأهميتها البالغة في تحقيق النصيّة بربط وحدات النص ربطا محكما، من خلال آليتين أساسيتين هما "الاتساق" و"الانسجام"، بتنوّع الوسائل المساهمة في ذلك، فالاتساق ...
  • بوقنين, سهام (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف الدراسة المعنونة ب : " مهارة الاستماع و طرق تنميتها عند المتعلم – المرحلة الابتدائية أنموذجاً – " إلى الوقوف على طرق تدريس مهارة الاستماع و دورها في تنمية الحصيلة اللغوية للمتعلم ، و لمعرفة واقع تدريسها و لمعرفة العوامل ...
  • عبو, خضرة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذا البحث دراسة قواعد اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط وجاء في مقدمته الأسباب التي جعلتنا إلى اختبار هذا الموضوع ومنهجه ثم عرضنا أهم المصادر التي تساعدني في إتمام هذا البحث. جاء ...
  • بلعكرمي, شهيناز (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يمثل هذا البحث دراسة وصفية تحليلية للمعالجة البيداغوجية لنتائج تقييم المكتسبات، فجاء هذا البحث مقسم إلى مقدمة وتمهيد ومدخل ثم فصلين وخاتمة والتي هي عرض لنتاج البحث، كما يهدف هذا البحث الى محاولة فهم واقع المعالجة البيداغوجية ...
  • بلعوج, مليكة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف هذه الدراسة الموسومة بتعليم عنصر الصوت بين مهارتي الاستماع والقراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي إلى بيان دور تعليم عنصر الصوت بين مهارتي الاستماع والقراءة في الطور الابتدائي حيث يلعب الصوت دورا حيويا في تحسين ...
  • دحمان بونوة, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذه الدراسة تناولت موضوع يخص شخصية التلميذ و أساسيات بنائها و تطويرها من قبل المعلم ، و دوره المهم في العملية التربوية و التعليمية ، حيث تطرقنا في بداية الدّراسة على محتويات المواد و تأثيرها في بناء شخصية التلميذ سواءًا ...
  • بوعودة, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد التحدث المهارة الأهم في التواصل اللغوي، نظرا لكونه الأيسر استخداما والأكثر ممارسة في العملية التواصلية، فالاستماع رغم كثرة الاعتماد عليه في التواصل وأهميته في عملية التعلم والتعليم بوجه عام والبناء اللغوي للمتعلم على ...
  • بلمومن, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تحاول هذه الدراسة الوقوف على قضية مهمة في تعليم اللغة العربية ألا وهي اكساب مهارة القراءة في تعليم اللغة العربية، كونها أهم المهارات الأساسية في الأنشطة اللغوية وخاصةً في المرحلة الابتدائية لذلك وجب الاهتمام بها أكثر حتى ...
  • كصار, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد الإنتاج الكتابي من أهم أنشطة اللّغة العربية، والأنشطة التربوية التي يقوم بها المعلم داخل القسم مع جميع التلاميذ، باستخدام الكتاب المدرسي، وهو تمكين المتعلمين من القراءة السليمة وتقويم ألسنتهم على الأداء النطقي السليم ...
  • بسيدة, حنان (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    حاولنا من خلال هذا البحث تناول موضوع "دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارة الكتابة السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"، لنتعرف على مدى فعالية ودور الوسائل التعليمية في العملية التعليمية وتنمية مهارة الكتابة كونها أصبحت ضرورة ...
  • بركان, بشرى (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذه الدراسة أهمية النص العلمي في تطوير ذكاء المتعلم، ويعد النص العلمي ركيزة أساسية في تحسين مستوى التلاميذ، ودفعهم إلى البحث العلمي، وبالتالي تطوير فكرهم العقلي ونمو ذكائهم، وقد اهتمت مناهج الجيل الثاني برمجة ...
  • بقدور بن عطية, سعدية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولت في هذا البحث إنتاج المكتوب وتوظيفه في مختلف النشاطات التعليمية لدى تلاميذ الرابعة متوسط، وكيفية استخدام إنتاج المكتوب في النشاطات التي يتعامل معها التلاميذ وكيف يساهم الإنتاج الكتابي في تطوير مهارات الكتابة لديهم، ...
  • بقدور بن عطية, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولت الدراسة موضوع" التعليم المتمايز وأثره في التحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم" باعتباره منهجًا تربويًا يهدف إلى تلبية احتياجات جميع المتعلمين داخل الصف الدراسي من خلال تنويع طرق التدريس والمحتوى والأنشطة بما يتناسب ...
  • هني, عائشة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذه الدّراسة، تناولنا "تعليمية نشاط فهم المنطوق في مناهج الجيل الثّاني ـ الطّور الثّاني ابتدائي أنموذجا ـ" لتحديد واقع تدريس ميدان فهم المنطوق ودوره لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأهميته في أنشطة تعليم اللّغة العربية، ...
  • حباس, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذه الدّراسة أثر نصوص القراءة لميدان فهم المكتوب في تحسين الأداء القرائي لدى متعلّمي السّنة الأولى متوسط، استدعى هذا البحث إبراز نشاط القراءة باعتبارها أولى المهارات وأهمّها، لما لها تأثير لغوي كبير على خزان ...
  • بلمهدي, حياة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناول هذا البحث " تدريس الظواهر النحوية في ظل المقاربة بالكفاءات في السنة الرابعة متوسط إعراب الجملة "أنموذجا" وهذا من أجل معرفة الطرق المعتمدة في التعليم المتوسط ودراستها نظرياً وتطبيقياً، حيث أن نشاط القواعد النحوية هو ...

View more