Dépôt DSpace/Manakin

تعليمية النحو بين المنهج التداولي والاستعمال اللغوي في التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مقدور, العيد
dc.date.accessioned 2021-09-27T08:47:50Z
dc.date.available 2021-09-27T08:47:50Z
dc.date.issued 2021-07-01
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18819
dc.description.abstract هذا البحث يسعى إلى ربط النّحو العربيّ بالظّاهرة الأبرز في الدّراسات اللّسانيّة المعاصرة، ألا وهي التّداوليّة، وهذا من خلال إثبات احتواء تعليميّة النّحو في مرحلة التّعليم الثّانوي على مباحث وأفكار ذات توجّهات وإجراءات تداوليّة؛ كالسّياق ومبدأ التّعاون والافتراض المسبق والأفعال الكلاميّة والإنجازيّة والاستلزام الحواري، وهذا بهدف استقصاء مواطن التقاطع بين المنهج التّداولي ومحتويات تعليمية النحو في التّعليم الثانوي. كما يرمي إلى محاولة استثمار المنهج التّداولي ومُخرجاته في تعليمية النّحو بغية تيسير النّحو وترغيب المتعلّمين فيه بعدما استصعبوه ونفروا منه. وعليه انبثقت إشكالية البحث، على النحو التالي: كيف يُمكن استثمار المنهج التداولي في تعليمية النحو العربي في التعليم الثانوي؟ . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject التعليمية، النّحو، التّداولية، الاستعمال اللّغوي، التّعليم الثّانويّ en_US
dc.title تعليمية النحو بين المنهج التداولي والاستعمال اللغوي في التعليم الثانوي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte