Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حرشاوي, ملحة شيماء |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-03T09:49:01Z |
|
dc.date.available |
2021-10-03T09:49:01Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18881 |
|
dc.description.abstract |
ج
ملخص البحث بالعربية:
جاءت الدراسة بعنوان دور النشاط البدني الرياضي في تحسين التفاعل الاجتماعي لأطفال
التوحد. أين هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية ودور النشاط البدني الرياضي في رفع مستوى
التفاعل الاجتماعي للطفل التوحدي مع إبراز أهمية ودور الأنشطة البدنية والرياضية في تنمية
مهارات التواصل لديه.
ولتحقيق ذلك انتهجت الباحثة المنهج شبع تجريبي على عينة شبه قصدية قوامها خمسة أفراد
تراوحت أعمارهم من 7-5سنوات بعيادة العقيد لطفي بحي ريزانفيل مستغانم.
أين تم إخضاع عينة البحث لتأثير المتغير المستقل (النشاط البدني الرياضي) من خلال مجموعة
حصص تدريبية مشبعة بألعاب حركية فردية وجماعية هدفت إلى توفير جو من التفاعل
والتواصل بين الأفراد والأدوات والأجهزة والمحيط.
ولقياس درجة التوحد والتفاعل الاجتماعي قمنا بإجراء قياس قبلي لمعرفة حالة العينة قبل إدخال
المتغير المستقل والذي أمدنا بتباين في درجات التوحد والتي تراوحت بين 33درجة كأدنى قيمة
و 37درجة كأعلى قيمة بينما بعد إخضاع عينة البحث لتأثير الأنشطة البدنية والرياضية وإعادة
قياس درجة التوحد لوحظ انخفاض في درجات التوحد لدى عينة البحث والتي تراوحت من 30
درجة كأدنى قيمة و 33درجة كأعلى قيمة هذا ما يبين ان النشاط البدني الرياضي المقترح ساهمة
في خلق جو من التفاعل بين الأفراد والأدوات والمحيط كما أفرز مستوى من التواصل فيما بينهم.
وعليه خلصت الباحثة إلى أن النشاط البدني المقترح ساهم في تحسيت مستويات التفاعل
الاجتماعي والتواصل مما انعكس إيجابيا على مستويات التوحد على أفراد عينة البحث.
الكلمات المفتاحية:
النشاط البدني الرياضي، التفاعل الاجتماعي، التوحد. |
en_US |
dc.subject |
النشاط البدني-التفاعل الاجتماعي-الطفل التوحدي-الرياضة |
en_US |
dc.title |
دور النشاط البدني الرياضي في تحسين التفاعل الاجتماعي عند الطفل التوحدي |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée