Résumé:
يتلخص موضوع البحث في محاولة تسليط الضوء على اللوحة التشكيلية الجزائرية المعاصرة، باعتبارها إنتاج مبدع وهو الفنان الجزائري وذلك في ظل تراكم المشكلات والأزمات والصراعات عبر فترات زمنية مختلفة.
تضمن البحث أربعة فصول بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، الفصل الأول بعنوان اللوحة التشكيلية والمفاهيم المحيطة بها شكلا ومضمونا ودلالة، تناولنا فيه ماهية اللوحة التشكيلية المعاصرة والمفاهيم المحيطة بها شكلا ومضمونا ودلالة، وأسس إعداد اللوحة للرسم عليها ومقومات اللوحة الفنية والإشارة لأهميتها مع توضيح للمصطلحات الفنية وكيفية قراءة اللوحة الفنية، ثم التحليل الفني وأنواعه مع تبيان نماذجه وكذا النقد الفني، فالتذوق الفني والمتذوق الفني والتطرق إلى سوق اللوحة الفنية الجزائرية لنختتم الفصل بكيفية تأمين اللوحة الفنية.
الفصل الثاني تحت عنوان الفن التشكيلي الجزائري المعاصر (المصادر، الاتجاهات، الجمعيات والجماعات الفنية)، تناولت فيه بالدراسة إلى ماهية الفن المعاصر بشكل عام وأنماطهثم إلى الفن الجزائري المعاصر ومصادره فالاتجاهات والأساليب الفنية والجمعيات والجماعات الفنية، لنختتم الفصل الثانيبمدارس التكوين الفني والمتاحف في الجزائر.
تناولنا في الفصل الثالث الممارسات التشكيلية الراهنة وفق مختلف المدارس والتيارات والأساليب الفنية، وأبرز الفنانين ونماذج من أعمالهم الفنية.
كان الفصل الرابع بعنوان أبرز الفنانين المعاصرين أحمد بن يوسف اسطنبولي أنموذجا، قدمنا فيه أبرز الفنانين الجزائريين المعاصرين والسيرة الذاتية للفنان اسطنبولي وقراءة فنية في أعماله وكذا دراسة تحليلية نقدية للوحة "بابور الحراقة" للفنان اسطنبولي، لنختتم الفصل الرابع بأبرز أعماله الفنية، لنخرج في الأخير بنتائج الدراسة وعرض الفهرس وقائمة المصادر والمراجع.