Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوكرسي, فتيحة |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-05T09:33:09Z |
|
dc.date.available |
2021-10-05T09:33:09Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18970 |
|
dc.description.abstract |
الشعبي امتداد للأغنية الاندلسية الكلاسيكية نشأت وتطورت في الأحياء الشعبية الجزائرية على يد الحاج محمد العنقى(1 978-1907)بحي القصبة العتيق في مدينة الجزائر، كان النوع الموسيقي الذي يعرف حاليا ب«الشعبي» يوصف بالمديح أو المغربي من طرف الجمهور الفنانين الذين كانو يمارسونه في بداية القرن العشرين، في الفصل الاول نوعان من هذه الموسيقى: الشعبي القديم (القصيد) الشعبي العصري (الأغنية القصيرة)، الآلات المستعملة فيه هي: آلة الندول، آلة البونجو آلة الكمنجة، آلة الطار، آلة الدربوكة في الفصل الثاني تناولت المذكرة نموذجا من الفنانين كلا من الحاج محمد العنقى والشيخ الهاشمي ڨروابي نشأته، تكوينه، وفاته اما الفصل الثالث تناول تعريف بولاية مستغانم، التاريخ القديم لها والتاريخ الجديد، الاحتلال الفرنسي و أهم الفنانون منهم الشيخ معزوز بوعجاج والفنان بطاهر الحبيب اخيرا الخاتمة، قائمة المصادر والمراج، الفهرس |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
مويسقى شعبي، مستغانم، أعلام |
en_US |
dc.title |
أعلام الموسيقى الشعبي |
en_US |
dc.title.alternative |
مستغانم أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée