Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مهال مريم |
|
dc.date.accessioned |
2022-06-26T09:45:42Z |
|
dc.date.available |
2022-06-26T09:45:42Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20836 |
|
dc.description.abstract |
Résumé:
Cette étude vise à proposer un programme pour acquérir les
prés-acquis chez les enfants du syndrome de down a travers
des jeux éducatifs.
Le cadre d`étude a comporté 10 enfants dont l`âge varie
entre 7 et 14 ans. On a utilisé de dessin de l`homme pour la
diagnostique du niveau d`intelligence de l`enfant, on a aussi
utilisé la méthode expérimentale pour cette étude.
Ce programme comprend 7 points en plus du dessin, les
couleurs, les formes, le Cheema corporel, le temps , le
volume , les numéros, et le dessin.
On a noté ce programme de 0 si touts les réponses sont
fausse, 1 si quelques unes des réponses sont correct, et 2 si
touts les réponses sont correct.
Les mot-clé : les jeux éducatifs et le dessin, les prés-acquis ,
syndrome de down.
Abstract:
This research aims at suggesting a programme by which
Down syndrome kids can acquire pre-requisites through the
use of educational games and drawings.
The study sample contained 10 kids with a medium
intelligent level , their age was between 7 and 14 years old .
The experimental method has been used to complete this
study.
The programme contains 7 terms in addition to drawing .
these terms are : colours , shapes, the body image , the
place, the time, the size ,the numbers and drawings .
The programme has been noted by 0 if all answers were
wrong, 1 if some of the answers were right and 2 if all
answers were right .
Key words: educational games and drawings, down
syndrome, pre-requisites.
العنوان: الصفحة: فهرس المحتويات:
إهداء
كلمة شكر و تقدٌر
ملخص الدراسة باللؽة العربٌة
ملخص الدراسة باللؽة الفرنسٌة
ملخص الدراسة باللؽة االنجلٌزٌة
الدراسات السابقة 9 التعارٌؾ اإلجرابٌة 9 متؽٌرات الدراسة 8 أهمٌة الدراسة 8 أهداؾ الدراسة 8 فرضٌات الدراسة 7 اإلشكالٌة 5 الفصل األول: مدخل للدراسة. 4 الجانب النظري للدراسة 3 مقدمة 1
اللعب التربوي و الرسم 12
الفصل الثانً :
تمهٌد 13
اللعب التربوي 14
لمحة تارٌخٌة عن اللعب 14
تعرٌؾ اللعب 14
تعرٌؾ اللعب التربوي 15
خصابص اللعب 16
مراحل لعب الطفل 17
أهمٌة اللعب التربوي 18
النظرٌات المفسرة للعب 19
معاٌٌر اختٌار األلعاب التربوٌة 21
الرسم 22
تعرٌؾ الرسم 22
خصابص رسوم األطفال 22
تعرٌؾ التقنٌات اإلسقاطٌة 25
الرسم كتقنٌة إسقاطٌة 25
خبلصة 26
متبلزمة داون 27
الفصل الثالث:
تمهٌد 28
لمحة تارٌخٌة عن متبلزمة داون 29
تعرٌؾ متبلزمة داون 29
فبات متبلزمة داون 30
أسباب متبلزمة داون 31
خصابص متبلزمة داون 32
تشخٌص متبلزمة داون 36
اضطرابات اللؽة عند متبلزمة داون 37
المفاهٌم األساسٌة عند متبلزمة داون 38
التكفل بمتبلزمة داون 38
خبلصة 40
الجانب التطبٌقً للدراسة 41
اإلجراءات المنهجٌة للدراسة 42
الفصل رابع:
تمهٌد 43
الدراسة االستطبلعٌة 44
أهداؾ الدراسة االستطبلعٌة 44
حدود الدراسة االستطبلعٌة 44
مجتمع الدراسة االستطبلعٌة 45
عٌنة الدراسة االستطبلعٌة 45
أدوات الدراسة االستطبلعٌة 45
القٌاس القبلً 47
الدراسة األساسٌة 60
حدود الدراسة األساسٌة 61
األدوات المستعملة فً الدراسة األساسٌة 61
بناء البرنامج 61
محتوى البرنامج 64
أراء المحكمٌن 68
نتابج الحاالت أثناء تطبٌق البرنامج 69
القٌاس البعدي 82
الفصل الخامس : عرض و مناقشة فرضٌات الدراسة 95
تمهٌد 96
عرض نتابج الفرضٌة العامة 97
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة األولى 98
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة الثانٌة 98
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة الثالثة 99
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة الرابعة 99
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة الخامسة 100
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة السادسة 100
عرض نتابج الفرضٌة الجزبٌة السابعة 101
االستنتاج العام 101
خاتمة 103
قابمة المراجع 1 |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الالعاب التربوية؛الرسم؛متلازمة داون |
en_US |
dc.title |
اقتراح برنامج المعتمد على الالعاب التربوية والرسم لاكتساب المفاهيم الاساسية لدى متلازمة داون درجة متوسطة من7 سنوات إلى 14 سنة. |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée