Résumé:
لقد تناولنا في بحثنا هذا موضوع الطابع البدوي الخاصة بمنطقة الغرب الجزائري و كذلك تطرقنا إلى طريقة توظيف الموسيقى الفلكلورية "البدوي الغربي " في المنهاج التربوي للطور الثانوي في إطار الإشكالية التالية : ما هو الطابع البدوي الغربي؟ كيف يمكن جعل الغناء البدوي حاضر في الدروس التي تقدم لتلاميذ الطور الثانوي ؟ وكيف يمكن أن نخرجه من قائمة الدروس المحددة بفترة زمنية معينة ؟
وهذا بالانطلاق من فرضيات البحث :
- يمكن تدريس الأغنية البدوية الغربية في الطور الثانوي.
- يمكن استغلال طبوع وإيقاعات البدوي الغربي في تعليم التلاميذ الألحان والأبعاد الموسيقية.
ولمعالجة هاته الإشكالياتقمنا بتقسيم البحث إلى فصلين حيث خصصنا الفصل الأول للجانب النظري حيث تحدثنا فيه عن الطابع البدوي الغربي و خصائصه وأغانيه والشخصيات المشهورة فيه ، الآلات المستعملة في هذا الطابع ، و كذلك طبوعه .
أما الفصل الثاني فكان عبارة عن دراسة ميدانية حول تطبيق مختلف طرق تدريس الأغنية البدوية في الطور الثانوي لدى عينة البحث والمتمثلة في تلاميذ الطور الثانوي، بحيث تم تدريسهم الأغنية البدوية للشيخ "حمادة " (أغنية العيد الكبير) وملاحظة ردة الفعل ومدى استيعابها،وأيضا تدريسهم للطبع المخزني وإيقاع المصارف.