Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بسناسي, ميلود |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-09T13:16:59Z |
|
dc.date.available |
2022-11-09T13:16:59Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22380 |
|
dc.description.abstract |
يتنوع التراث الموسيقي الجزائري بتنوع ثقفاتهو تنوع مناطقه و تعدد لهجاته و تعاقب الحضارات، و هو نتيجة هذه التراكمات و الزخم الثقافي، فتنوعت ما بين ما هو حضري و بدوي.
فالموسيقى الحضرية تتمثل في الموسيقى الأندلسية، التي كانت نتيجة إستقرار الأندلسيين بالمدن الشمالية، فنقلوا معهم موسيقاهم البديعة بأشعارها التي تتغنى بجمال الأندلس و طيب مناخها و لذة عيشها
فحافظوا عليها اهل الجزائر و تناقلوها صاغرا عن كابر إلى يومنا هذا، أما الأغنية البدوية فهي تمثل الأغنية الشعبية بأنواعها و تعتمد في نصها على الشعر الشعبي التي تتنوع مواضيعه بين الحكوة و الموعظة والوصف و المدح و الغزل،و قد ساهمت الأغنية البدوية على ظهور طبوع أخرى و ذلك كان نتيجة التجديد فيها، بإدخال الآلات الموسيقية الحديثة بعد ما كانت مقتصرة على القصبة والقلال، و كانت الأغنية الوهرانية أحد هذه الطبوع التي كانت نتيجة تجديد و عصرنة البدوي الوهراني من طرف أحد أبناء مدينة وهران و حي سيدي بلال بلاوي الهواري. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
التراث الموسيقي ، الشعر الشعبي، البدوي الوهراني، الأغنية الوهرانية، بلاوي الهواري |
en_US |
dc.title |
التراث الموسيقي الجزائري من خلال الأغنية الوهرانية |
en_US |
dc.title.alternative |
بلاوي الهواري أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée