Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زمعوش, أحلام |
|
dc.contributor.author |
بوسعيد, مريم |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-15T12:18:30Z |
|
dc.date.available |
2022-11-15T12:18:30Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22454 |
|
dc.description.abstract |
بعد هذه الدراسة لآليات اصطناع المصطلح النقدي لدى الدكتور يوسف وغليسي تبين الآتي:
إن السبب الرئيسي وراء اصطناع يوسف وغليسي لجملة من المصطلحات النقدية التي تفرد بها ورفضه لأخرى هو غياب الدلالة الدقيقة للمصطلحات المتداولة بين الباحثين والدارسين كثير من الأحيان أضف على ذلك الترجمات المضللة لبعض المصطلحات.
إن آليات اصطناع المصطلح النقدي عنده لم تخرج عن الإطار المتعارف عليه في صناعة المصطلح (الاشتقاق، التعريب، الترجمة، النحت، الإحياء...) يضاف إليها:
التراث المعجمي ونقصد به توظيف المعاني اللغوية في صياغة المصطلح النقدي.
التراث اللغوي ونقصد به انتقاء مصطلحات وظفها علماء العربية المتقدمين في كتاباتهم وهي تحمل الدلالة نفسها التي تحملها المصطلحات النقدية الحديثة.
التراث الفلسفي الإسلامي والاستعانة به لصياغة مصطلحات تقرب في دلالتها من المصطلحات النقدية الحديثة ومعرفته باللغات الأجنبية.
إن أهم ما لوحظ على الدكتور وعلى الرغم من ضعه لمصطلحات نقدية من ابتداعه هو عدم استخدامه لكثير منها مفضلا ما شاع وذاع بين الدارسين في الحقل النقدي بمختلف فروعه. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
المعجم- النقد –المصطلح |
en_US |
dc.title |
المعجم النقدي في كتبات يوسف وغليسي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée