Dépôt DSpace/Manakin

الإتجاه الكلاسيكي في التجربة المسرحية لأحمد شوقي و موليير -دراسة مقارنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمودي, صارة
dc.contributor.author حمودي, مروة
dc.date.accessioned 2022-11-21T09:59:51Z
dc.date.available 2022-11-21T09:59:51Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22527
dc.description.abstract تحكم الزمن المسرحي في الجزائر كما تحكم الزمن المسرحي التجريبي في الوطن العربي، اختيارات فنية بها يسير كل زمان إبداعي إنتاجه المسرحي متوخيا بلوغ جمالية العرض المسرحي ليحقق إضافات نوعية تضمن الانتقال من الجاهز إلى المختلف، و يؤمن تحويل هذا المختلف ليصير حافزا موضوعيا على تمكين ما ينتجه من رسم علامات يرسم بها خرائط الانخراط الواعي في سياقاته الثقافية الجزائرية، ووصل هذا الانخراط بأهم أسئلة الإبداع المسرحي و هو يكتب خطابه بحمولات فكرية اجتماعية تصير متخيلات لها جمالياتها الخاصة في خطاباتها خاصة. هذه الاختيارات هي التي تضع الفوارق بين تجربة و أخرى و هي التي تضمن الانتقال من رؤية إلى رؤيا و من تجربة إلى أخرى، و هي التي تكتب الزمن المسرحي بكتابة الفوارق و هو ما سنقدم تمظهراته من خلال ما تحقق في المسرح الجزائري بنماذج من الانتقال من الزمن الكلاسيكي إلى أزمنة إبداعية فنية جديدة بدء من نص المؤلف إلى نص المخرج وما يجملانها من خصوصياتفنية و إرشادات مسرحية تدل على معنى الانتماء إلى التجربة الكلاسيكية أو التجارب الجديدة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject / المسرح. 2/ المسرحية. 3/المسرح الكلاسيكي. 4/الكلاسيكية. 5/ المأساة. en_US
dc.title الإتجاه الكلاسيكي في التجربة المسرحية لأحمد شوقي و موليير -دراسة مقارنة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte